اخطار بهدم منزل ببلدة حوارة جنوب نابلس بحجة الاعتداء على الاثار

اخطار بهدم منزل ببلدة حوارة جنوب نابلس بحجة الاعتداء على الاثار

 

الانتهاك: إخطار بهدم منزل.

الموقع: بلدة حوارة /محافظة نابلس.

تاريخ الانتهاك: 20/06/2022.

الجهة المعتدية: ما يسمى بضابط شؤون الآثار.

الجهة المتضررة: كريم حمزة محمود عباس.

تفاصيل الانتهاك:

في يوم الاثنين الموافق 20 حزيران 2022 وفي حوالي الساعة الحادية عشر اقتحمت قوة من جيش الاحتلال مكونة من ثلاث مركبات عسكرية موقع “لحف جبل زيد” من أراضي بلدة حوارة، وسلم ما يسمى ضابط شؤون الاثار التابع للإدارة المدنية إخطار بعنوان ” تحذير بوقف تدمير أثار” لمنزل المواطن كريم حمزة محمود عباس، بحجة بناءه في منطقة أثرية ببلدة حوارة جنوب مدينة نابلس.

وقال المواطن المتضرر ة كريم حمزة محمود عباس انه استلم تحذير بوقف تدمير اثار لمنزله قيد الإنشاء يطالب بهدم وإزالة المنزل المكون من طابقين تسوية مساحتها 130متر مربع والطابق الثاني مساحته 170 متر مربع بحجة بناءه في منطقة اثرية

اخطار رقم 989 الذي يستهدف منزل المواطن كريم عباس

الصور 1+2: المنزل المهدد

واكد المواطن المتضرر ان المنطقة الاثرية تبعد عن منزله اكثر من 200 م وهي عبارة عن سلاسل حجرية مهدمة اعتبرها الاحتلال أنها آثار.

لمحة عن بلدة حوارة:

تقع بلدة حوارة على بعد 8كم جنوب مدينة نابلس، على الطريق الالتفافي رقم 60 الرابط بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، والذي اصطلح على تسميته بشارع “الموت” لكثرة الحوادث اليومية التي تحدث على ذلك الطريق من دهس وتصادم مركبات، حيث حاولت بلدية حوارة مراراً صيانة الطريق ووضع يافطات إرشادية عليه إلا أن الاحتلال الإسرائيلي يعرقل عملية صيانته ويرفض مجرد وضع إشارات إرشادية عليه.

يبلغ عدد سكان بلدة حوارة 6659 نسمة حتى عام 2017 ينقسمون إلى ثلاث عائلات رئيسة وهي: عودة، ضميدي وعائلة خموس بالإضافة إلى أن هناك 3% من سكان البلدة هم من أصل لاجئ.

وتبلغ المساحة الإجمالية لبلدة حوارة 8,520 دونماً منها 1116 دونماً عبارة عن مسطح بناء، ويوجد على أراضي القرية مستعمرة ” يتسهار الإسرائيلية صادرت من أراضي البلدة ما مساحته 331 دونماً، كما نهب شارع رقم 60 الالتفافي 430 دونماً من أراضيها.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders