إخطار بالهدم لمنشآت قيد الإنشاء في بلدة الخضر / محافظة بيت لحم

إخطار بالهدم لمنشآت قيد الإنشاء في بلدة الخضر / محافظة بيت لحم

 

الانتهاك: تهديد منشآت قيد التجهيز.

الموقع: أم الركبة- بلدة الخضر/ محافظة بيت لحم.

التاريخ: 06/04/2022م.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية وبحماية جيش الاحتلال.

الجهة المتضررة: المواطن خالد السير.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت سلطات الاحتلال والإدارة المدنية التابعة له يوم الأربعاء الموافق 06 نيسان 2022م بلدة الخضر منطقة أم الركبة، وأصدرت أمراً بالهدم لأساسات بناء وصبة باطون واستصلاح أرض، وذلك بحجة البناء من دون ترخيص.

هذا وجاء في الإخطار بأنه أعطي إخطار مسبق بتاريخ 15/03/2017م ونتيجة للعمل من دون ترخيص عليك التوقف فوراً عن الاستمرار في البناء وهدم ما تم انشائه وإعادة الوضع الى ما كان عليه سابقاً خلال 30 يوم من يوم تبلغك للإخطار.

   الجدول يوضح معلومات عن العائلة والمنشآت المتضررة:

اسم المواطن

عدد أفراد الأسرة

منهم أطفال

منهم اناث

رقم الاخطار

طبيعة المنشأة

المساحة م2

خالد السير

7

2

5

621664

صبة باطون + أساسات لمبنى وتصليح ارض.

90

621663

أساسات لمبنى مسكون وتصليح أرض.

90

 

لا بد من اضافته بأن المواطن يسكن على أرضه التي أقيم بالقرب منها مستعمرة “جفعات هداغان” وهي مقامة على أراضي بلدة الخضر وقرية ارطاس، كما ويتعرض الى مضايقات بشكل متواصل من قبل المستعمرين المقيمين في المستعمرة.

وأفاد المواطن اياد عيسى عضو مكتب ميلاد في بلدية الخضر:

ام الركبة تتعرض باستمرار لاعتداءات ومضايقات مستمرة من قبل جيش الاحتلال وذلك لحماية المستعمرين حسب اعتقادهم، كذلك يتم الاستيلاء على مساحات من الأراضي هناك، غير أن مستعمرو مستعمرة “جفعات هداغان” في كثير من الأحيان يسيرون باتجاه برك سليمان مشياً على الاقدام لاستفزاز المواطنين هناك”

تعريف ببلدة الخضر المستهدفة [1]:

 

تقع بلدة الخضر على بعد 4كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال مدينة بيت جالا وبلدة بتير، ومن الغرب قرية حوسان وبلدة نحالين، ومن الشرق: مدينة الدوحة، وقرية ادي رحال، ومدينة بيت جالا، ومن الجنوب قرية واد النيص.

يبلغ عدد سكانها 11,960 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة البلدة الإجمالية 8,279 دونماً منها 184 دونم عبارة عن مسطح بناء للبلدة.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي البلدة 29 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي البلدة مستعمرتين، الأولى “إفرات” والتي تأسست عام 1979م وصادرت من أراضي البلدة 5.8 دونماً ويقطنها 7037 مستعمراً، والثانية” مستعمرة نفي دانيال” والتي تأسست عام 1982م ومقام جزء منها على أراضي البلدة ونهبت منها 23 دونماً ويقطنها 1073 مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 60 ورقم 375 أكثر من (487) دونماً. هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري على أراضيها والذي دمر تحت مساره 280 دونماً، وسيعزل خلفه 5,638 دونماً، ويبلغ طول الجدار العنصري القائم على أراضي البلدة 2,805 متراً.

هذا وتصنف أراضي البلدة حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق A,B,Cحيث تشكل مناطق A ما نسبته (10%) ومناطق B تشكل (6%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 84% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة A (808) دونم.
  • مناطق مصنفة B (475) دونم.
  • مناطق مصنفة C (6,996) دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders