إخطارات بوقف العمل في 4 منازل بمنطقة الجوايا شرق يطا بمحافظة الخليل

إخطارات بوقف العمل في 4 منازل بمنطقة الجوايا شرق يطا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 03/03/2022.

الموقع: الجوايا- شرق يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: 4 أسر من عائلة نواجعة.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء الموافق 3 آذار 2022م، بوقف العمل والبناء في أربعة منازل في منطقة الجوايا شرق بلدة يطا، بحجة بناءها دون ترخيص.

وأفاد مواطنو منطقة الجوايا بأن مركبتين مدنيتين إحداهما كان يستقلها مفتش البناء التابع لما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية، والأخرى كانت تنقل جنوداً من جيش الاحتلال، قد داهموا منطقة الجوايا في حوالي الساعة ( 11 قبل الظهر)، وتجولوا بين منازل المواطنين، وقام ما يسمى بمفتش البناء بكتابة الإخطارات وإلصاقها على المنازل المهددة، والتقط لها صوراً قبل مغادرة الموقع.

وجاءت إخطارات الاحتلال بعنوان” إخطار لوقف العمل والبناء”  طالبت فيها بالتوقف عن أعمال البناء في المنازل، بحجة المباشرة فيها دون ترخيص، وحددت تاريخ (23/3/2022) موعدا لانعقاد جلسة ما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وستبحث فيها ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة” – حسب الإخطار.

وقد استهدفت الإخطارات منازل المواطنين التالية أسماؤهم:

  • إخطار رقم (32055) استهدف منزل الشاب إسماعيل حسين نواجعة، المقبل على الزواج، ويتكون منزله من طابق واحد، ومبني من الحجر والاسمنت المسلح، وتبلغ مساحته ( 150م2)، وقد بوشر العمل في إنشاءه مع نهايات العام 2021م، ووصل إلى مرحلة تشطيبه.

إخطار رقم 32055 الذي يستهدف منزل المواطن إسماعيل نواجعة

الصورة 1: منزل المواطن إسماعيل نواجعة المهدد

  • إخطار رقم 32056: استهدف منزل المواطن محمود جبريل نواجعة، الذي يعيل أسرة مكونة من (8 أفراد) من بينهم (3 أطفال) و(4 إناث)، وتبلغ مساحة منزله (150م2) مبني من الطوب والاسمنت المسلح، ولا يزال في مرحلة الإنشاء، وقد بوشر العمل على إنشاءه نهاية العام 2021م.

إخطار رقم 32056 الذي يستهدف منزل المواطن محمود جبريل نواجعة

الصورة 2: منزل المواطن محمود نواجعة المهدد

3-  إخطار رقم (32057) استهدف منزل المواطن يوسف محمود عويس نواجعة، الذي يعيل أسرة تعدادها ( 6 أفراد) من بينهم ( 4 أطفال) و ( 2 إناث)، وتبلغ مساحة منزله ( 170 م2) ولا يزال في مرحلة الإنشاء، قد بوشر العمل فيه بداية العام 2022م.

إخطار رقم 32057 الذي يستهدف منزل المواطن يوسف نواجعة

الصورة 3: منزل المواطن محمود نواجعة المهدد

4- إخطار رقم ( 32058) استهدف منزل المواطن زياد جبريل نواجعة، وتبلغ مساحته ( 70م2) ولا يزال في مرحلة التشطيب، مبني من الطوب ومسقوف بألواح الصفيح، وملحق به دورة مياه (حمام) خارجي، ومن المقرر أن يقيم فيه مع زوجته، وقد بوشر العمل في إنشاءه نهاية العام 2021م.

إخطار رقم 32058 الذي يستهدف منزل المواطن زياد نواجعة

الصور 4+6+5: منزل المواطن زياد نواجعة المهدد

وتجدر الإشارة إلى منطقة الجوايا تقع إلى الشرق من بلدة يطا، وتعتبر إحدى ضواحيها الشرقية، ومن الواضح أن سلطات الاحتلال باتت تستهدفها بإخطارات وقف العمل وأوامر الهدم التي تطال المساكن والمنشآت في المنطقة، للحد من التمدد العمراني على هذه المنطقة، التي تعتبر منطقة توسع استراتيجي لقرى ( البركة و الكرمل وماعين)، حيث لوحظ انتشار المساكن والمنشآت الزراعية في هذه المنطقة، لكن سلطات الاحتلال تحاصر وتحد من هذا الانتشار السكاني والعمراني، كما تجدر الإشارة إلى أن مستعمرة ” ماعون” تطل على منطقة الجوايا من الجهة الشرقية، كما يحدها من الشرق أيضا الطريق الالتفافي رقم ( 356)

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders