هدم خزان مياه معدني في قرية فروش بيت دجن شمال شرق نابلس

هدم خزان مياه معدني في قرية فروش بيت دجن شمال شرق نابلس

 

  •  الانتهاك: هدم خزان مياه يستخدم لري المزروعات.
  • الموقع:قرية فروش بيت دجن / محافظة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك:08/02/2022.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدينة الإسرائيلية بحماية جيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة:المواطن ثابت محمد عبد الكريم ابو ثابت.
  • تفاصيل الانتهاك:
  • تفاصيل الانتهاك:

في صباح يوم الثلاثاء الموافق الثامن من شباط 2022 حوالي الساعة الحادية عشرة اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى ضابط البناء والتنظيم قرية فروش بيت دجن الواقعة شمال شرق مدينة نابلس، في الأغوار الوسطى، حيث شرعت بهدم خزان المياه الذي يملكه المواطن ثابت محمد عبد الكريم ابو ثابت والمقام على أرضه في جنوب شرق القرية والذي يتسع لـ 250متر مكعب.

وأفاد المواطن المتضرر ثابت محمد عبد الكريم ابو ثابت ” 67″ عاماً لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

(( في السادس من كانون ثاني 2022 تلقيتُ إخطاراً تحت عنوان “إزالة مبنى جديد” بموجب القرار العسكري رقم 1797 والذي تم إصداره لتسريع هدم المباني والمنشآت الفلسطينية في المنطقة المصنفة “ج”  بعد مضي ال 96 ساعة، حيث  توجهت في حينها  للمجلس القروي لقرية فروش بيت دجن فور استلام الاخطار والذي بدوره ارشدني بعمل اللازم  لرفع  قضية لتجميد الأمر العسكري من خلال تحضير الملف القانوني وتم التواصل مع مركز القدس للمساعدة القانونية، والذي قدم اعتراضا استغرق خمسة أيام لتصدر الإدارة المدنية قراراً برفض الاعتراض ثم قدم المركز التماس لمحكمة الاحتلال العليا بتاريخ 12/01/2021، حيث أصدرت أمراً احترازياً يمنع هدم الخزان)) .

وفي تاريخ 23/01/2022 قدمت نيابة الاحتلال ردها على الالتماس ليصدر قاضي المحكمة يوم 28/01/2022 قراراً بإلغاء الالتماس وفرض مصاريف محكمة على الملتمسين مبلغ 3500 شيكل.

واضاف المواطن أبو ثابت: أنه في حوالي الساعة الحادية عشرة ظهر يوم الثلاثاء الموافق الثامن من شباط 2022 تفاجأ باقتحام عدة آليات عسكرية إسرائيلية يرافقها جرافة كبيرة موقع خزان المياه وشرعت الجرافة بهدمه تحت حراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال موقع الخزان والذي يقع في الجهة الجنوبية الشرقية من القرية وفي المنطقة المصنفة “ج” علماً أن جميع القرية من منازل واراضي تقع ضمن هذه المنطقة، ومقام الخزان على أرض مساحتها 5 دونم مزروعة بالحمضيات، واضاف كذلك ان الخزان أقامه بمساعدة من مديرية زراعة نابلس بهدف ري اشجار الحمضيات والمزروعات.

قرية فروش بيت دجن[1]:

تقع قرية فروش بيت دجن على بعد 25كم من الجهة الشرقية من مدينة نابلس، ويحدها من الشمال عين شبلي وطمون ومن الغرب بيت دجن والعقربانية ومن الشرق طمون ومن الجنوب الجفتلك. ويبلغ عدد سكانها (723) نسمة حتى عام (2017)م. كما تبلغ مساحتها الإجمالية 20,082 دونم، منها 225 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (2494) دونم وفيما يلي التوضيح:

  • نهبت مستعمرة “حمرة” التي تأسست عام 1971 ما مساحته 1320 دونم ويبلغ عدد المستعمرين 188 مستعمر.
  • نهبت الطرق الالتفافية 703 دونم، لصالح الطرق الالتفافية والاستعمارية التالية أرقام: (57  و508 و578).
  • نهبت معسكرات جيش الاحتلال 471 دونم.
  • تصنف مساحة القرية الإجمالية حسب اتفاق اوسلو بأنها أراضي “ج” أي خاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة إدارياً وعسكرياً.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

  

 

 

Categories: Demolition