مستعمرون يهدمون جدران ويخربون مزروعات في أراضي عائلة عوض في قواويس جنوب الخليل

مستعمرون يهدمون جدران ويخربون مزروعات في أراضي عائلة عوض في قواويس جنوب الخليل

 

الانتهاك: هدم جدران وتخريب أراضي زراعية.

تاريخ الانتهاك: 23/02/20222.

الموقع: قواويس – يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: المستعمرون.

الجهة المتضررة: المواطن سعيد عوض.

التفاصيل:

أفاد المواطن سعيد عليان عوض (48 عاماً) بأن المستعمرين قاموا يوم الأربعاء الموافق 23/2/2022م، بهدم سلاسل حجرية وتخريب المزروعات في أرض عائلته، بمنطقة ” قواويس”  بالقرب من قرية شرق بلدة يطا جنوب الخليل.

الصورة 1: آثار هدم وتخريب السلاسل في أراضي سعيد عوض

وأوضح المواطن المتضرر في إفادته لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

 ” نملك قطعة أرض مساحتها حوالي 300 دونم إلى الشرق من قرية قواويس، ونقوم بفلاحتها والعمل فيها، منذ سنوات طويلة، وكانت سلطات الاحتلال قد ادعت مصادرتها، وأعلنت جزءً منها أراضي دولة، لكننا وكّلنا محامين ومؤسسات قانونية وتمكنا من استعادتها بعد إثبات بطلان إدعاءات الاحتلال، الأمر الذي لم يرق للمستعمرين الذين يقومون بالاعتداء علينا أثناء عملنا في أرضنا كل يوم سبت، بناءً على تنسيق مع جيش الاحتلال الذي سمح لنا بالعمل فيها كل يوم سبت”.

وأضاف عوض:

” مضت عدة أيام سبت ونحن نعمل على إحاطة أرضنا بجدران من الحجار – سلاسل حجرية- حيث تمكنا من عمل سلسلة بطول حوالي 500 متر، لغرض حمايتها من المستعمرين الذي يشنون هجماتهم علينا وعلى الأشجار والمزروعات فيها، لكننا تفاجئنا يوم الأربعاء بهدم وإزالة الجدران، وحين وصلت إلى هناك، اتضح لي بأن المستعمرين قاموا ليلاً باستخدام آلية بهدم الجدران الاستنادية، ونقل حجارة جزء منها وإلقاءها في أراضي المجاورين، كما عملوا على بعثرة قسم آخر ونشره في الأرض”.

وأضاف:

” قام المستعمرون بهدم المقطع الذي بنيناه على عدة أيام سبت مضت، وقاموا بالدوس وتخريب مساحات شاسعة مزروعة بالبصل في تلك القطعة، علماً بأن مستعمرة “متسبي يائير” تقع على بعد حوالي 100 متر إلى الشرق من أرضنا، كما أقيمت المستعمرة على جزء من أراضينا تمت مصادرتها في وقت سابق”.

وأوضح عوض بأن المستعمرين نفذوا العديد من الاعتداءات على أراضيه، وتقدم بعشرات الشكاوى لدى شرطة الاحتلال، التي لم تتخذ أي إجراء لردع اعتداءات المستعمرين.

وتجدر الإشارة إلى أن المستعمرين قد نفذوا أحد اعتداءاتهم على عائلة عوض أثناء عملهم في أراضيهم في شهر آذار 2021، حين شنوا هجماتهم على أفراد العائلة على مرأى من جنود الاحتلال وحطموا مركباتهم وأصابوهم بجروح، للمزيد، راجع تقرير مركز أبحاث الأراضي التالي:

مستعمرون يهاجمون عائلة عوض ويعتدون عليهم بالضرب في شعب البطم جنوب الخليل

إغلاق طريق زراعي بالقرب من قواويس:

كما تفاجأ المواطنون والمزارعون صباح يوم الأحد الموافق 27/2/2022م، بقيام المستعمرين بإغلاق الطريق الواصل إلى قرية بير العد وبعض قرى مسافر يطا الشرقية.

ولدى توجه المواطنون إلى قرية جنبة وجدوا الطريق مغلقةً بالصخور وأكوام الأتربة، حيث اتضحت آثار استقدام آلية إلى الموقع وإغلاق تلك الطريق ليلاً، علماً بأن مستعمرة ” متسبي يائير” تقع إلى مقربة من هذا الطريق، كما تقع على مقربة من أراضي سعيد عوض.

وقد أدى إغلاق المستعمرين لهذا الطريق إلى تعطيل حركة تنقل المواطنين والمزارعين ما بين بلدة يطا وقراهم الشرقية.

الصور 2-4: اثار اغلاق الطريق الواصل الى قرية بير العد

 

 

اعداد:
 

 

Categories: Settlers Attacks