مستعمرون يعتدون على الرعاة ويقتلون عدداً من المواشي في خربة زنوتا جنوب الخليل

مستعمرون يعتدون على الرعاة ويقتلون عدداً من المواشي في خربة زنوتا جنوب الخليل

 

الانتهاك: اعتداءات مستعمرين على قطيع مواشي.

تاريخ الانتهاك: 03/02/2022.

الموقع: زنوتا – الظاهرية/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: المستعمرون.

الجهة المتضررة: المواطن ربحي البطاط وأبناءه.

التفاصيل:

هاجمت مجموعة من المستعمرين رعاة الأغنام في قرية زنوتا جنوب بلدة الظاهرية، جنوب محافظة الخليل، واعتدوا عليهم وعلى قطيع المواشي ما أدى إلى نفوق عدد منها وإصابة أخرى بكسور وتشوهات مختلفة.

ففي ساعات ظهر يوم الخميس، الموافق الثالث من شباط 2022 كان المواطن ربحي أحمد البطاط يرعى قطيع أغنامه بالقرب من قريته زنوتا، وكان معه أبناءه الثلاثة، فتفاجأ بقدوم أربعة مستعمرين بعمر الشباب قادمين من البؤرة الاستعمارية المقامة إلى الشرق من القرية.

وكان المستعمرون يصطحبون معهم كلبهم ويحملون عصي وهراوات، وقاموا بطرد الرعاة من أراضيهم وأطلقوا الكلب على القطيع، كما حاولوا سرقة القطيع والتوجه به نحو البؤرة الاستعمارية التي قدموا منها، لكن تدخل الأهالي حال دون ذلك.

وحسب شهود العيان فإن المستعمرون قاموا بإطلاق كلبهم على القطيع وإلقاء الحجارة على المواشي وضربها بالعصي والهراوات، ما أدى إلى إصابة عدد منها بكسور، وإجهاض حمل رؤوس أخرى.

الصور 1+2: آثار الاعتداء على قطيع المواشي  – المصدر مجلس قروي زنوتا

كما أفاد رئيس مجلس قروي زنوتا  بأن الرعاة قاموا بالاتصال على شرطة الاحتلال لإخبارها بما حدث، حيث كان جنود الاحتلال يراقبون المستعمرين الذين اعتدوا على الرعاة، وحين وصلت شرطة الاحتلال إلى الموقع، ادعى المستعمرون بأن الرعاة دخلوا إلى أراضي مصنفة ” أراضي دولة”، فقامت شرطة الاحتلال باعتقال الرعاة الثلاثة وهم:

  • شادي ربحي البطاط 34 عام.
  • سالم ربحي البطاط 35 عام.
  • مصعب ربحي البطاط 22 عام.

وأفاد رئيس المجلس القروي بأن سلطات الاحتلال لا زالت تعتقل الرعاة الثلاثة – حتى تاريخ إعداد هذا التقرير- كما وجهت إليهم ” التعدي على أراضي مصنفة أراضي دولة ومحاولة الاعتداء على المستعمرين”.

وبعد أن قامت شرطة الاحتلال باعتقال الشبان الثلاث، عاد القطيع إلى حظيرته بمساعدة الأهالي، وحين تفقدوها، أحصوا الأضرار التالية، والموثقة بشهادة طبيب بيطري:

  • نفوق 3 رؤوس بعد إصابتها بتهتك في الأحشاء.
  • إجهاض حمل 10 رؤوس.
  • كسور ورضوض في عدد المواشي.
  • هزل وضعف عام في 8 رؤوس.
  • إصابة كلب الرعاة بكسور ورضوض.

الصورة 3: شهادة طبيب بيطري بالأضرار التي لحقت بالقطيع

وتجدر الإشارة إلى أن المستعمرين قد أقاموا قبل نحو عام بؤرة استعمارية إلى الشرق من قرية زنوتا، ويملك المستعمرون المقيمون في هذه البؤرة قطعيا من المواشي، ويقومون بالاعتداء على الرعاة والمزارعين لمنعهم من الوصول إلى أراضيهم، لبسط سيادة البؤرة عليها ولاستخدامها مراعي لمواشيهم.

الصور 4+5: البؤرة الاستعمارية المقابلة لقرية زنوتا

 

Categories: Settlers Attacks