إخطارات بوقف العمل والهدم في سناسل حجرية وقطعة أرض شرق بلدة دورا جنوب الخليل

إخطارات بوقف العمل والهدم في سناسل حجرية وقطعة أرض شرق بلدة دورا جنوب الخليل

 

الإنتهاك: إخطارات بوقف العمل والهدم.

تاريخ الانتهاك: 09/02/2022.

الموقع: أبو العشوش – بلدة دورا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطنة ختام الرجبي.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في التاسع من شباط 2022 أمراً نهائيًا بوقف العمل وهدم سناسل حجرية في قطعة أرض تملكها المواطنة ختام عبد الحي الرجبي، بذريعة إقامتها بدون ترخيص.

وأفادت المواطنة الرجبي بأنها تملك قطعة أرض مساحتها ( 4 دونمات) ورثتها عن والدها، وتقع في منطقة ” أبو العشوش” شرقي بلدة دورا، وأنها قامت باستصلاحها وتأهيلها، تمهيداً لزراعة جزء منها بالأشجار، وبناء مسكن لأسرتها على المساحة الأخرى.

وأشارت الرجبي إلى أنها قامت بعمل سناسل حجرية في محيط القطعة، كما عملت على تسوية جزء منها تمهيداً للبناء، وحفرت بئراً فيها، إلا أن سلطات الاحتلال قامت بإخطارها بوقف العمل والبناء في هذا المشروع، حين عثرت في أرضها على إخطار بوقف العمل، صادر بتاريخ (12/1/2022)، يحمل الرقم (30696)، وتطالب فيه سلطات الاحتلال بوقف العمل في الأرض، بحجة المباشرة بالأعمال بدون ترخيص (تصريح بناء)، كما حددت تاريخ (26/1/2022) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” لتبحث فيها ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

إخطار وقف العمل رقم 30696 الذي يستهدف أرض المواطنة الرجبي

وبعد أن تلقت المواطنة الرجبي إخطار وقف العمل، قامت بإعداد الملف اللازم للترخيص، وأثبتت ملكيتها لأرضها وعملت المخططات الهندسية اللازمة، وتقدمت بطلب الترخيص، وأوكلت محامي للإعتراض على إخطارات الاحتلال ومتابعة الموضوع.

لكن سلطات الاحتلال عادت إلى الموقع ووضعت إخطاراً بعنوان ” أمر نهائي بوقف العمل وهدم”، يحمل الرقم (62082) طالبت فيه بهدم ما تم بناؤه خلال مدة ( 7 أيام)، وهددت في حال لم يقم المالك بتنفيذ عملية الهدم، بأنها ستقوم بتنفيذ أمر الهدم، وتكبيد المالك تكاليف العملية.

أمر الهدم رقم 62082 الذي يستهدف أراضي المواطنة الرجبي

وأشارت المواطنة الرجبي إلى أنها تعيل أسرة مكونة من (10 أفراد) من بينهم (8 أطفال) – وعدد الإناث في أسرتها (4)، وكانت تحلم ببناء منزلها على قطعة الأرض التي ورثتها عن والدها، والانتقال من المسكن الضيق التي تعيش فيه؛ إلى مسكن واسع وجديد، لكن سلطات الاحتلال نسفت حلمها بعد هذه الإخطارات.

 

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders