تجريف أرض عائلة عسيلة الزراعية وتهدم جدران استنادية في بلدة بتير بمحافظة بيت لحم

تجريف أرض عائلة عسيلة الزراعية وتهدم جدران استنادية في بلدة بتير بمحافظة بيت لحم

 

  • الانتهاك: تجريف أرض زراعية مساحتها 3 دونم وهدم سناسل حجرية.
  • الموقع: منطقة القصير- بتير/ محافظة بيت لحم.
  • التاريخ: 11/01/2022م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: سهاد محمد عسيلة.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت جرافات الاحتلال بحماية جيش الاحتلال بلدة بتير يوم الثلاثاء بتاريخ 11 كانون ثاني 2022م وجرفت أرض زراعية مساحتها 3 دونم وهدمت سناسل حجرية محيطة بها ودمرت عدداً من اشتال الزيتون تعود للمواطن محمد عوينة بحجة أنها أراضي دولة.

 لا بد من اضافته بأنه تم اخطار المواطن مسبقاً من قبل ما تسمى بـ ” الإدارة المدنية – المسؤول عن الأملاك الحكومية- وحدة التفتيش المركزية” وذلك يوم الاثنين الموافق 27 كانون اول 2021م بموجب الاخلاء للأرض الزراعية التي تبلغ مساحتها 3 دونم محيطة بأسلاك شائكة بطول 300م وفيها 70 شتلة زيتون وسناسل حجرية بحجة تصنيفها بأنها أراضي دولة.

تجدر الإضافة أيضاً بأن جرافات الاحتلال جرفت الطريق المؤدي إلى الأرض الزراعية وذلك للوصول الى الأراضي، فالاحتلال لتحقيق أهدافه لا يهمه ما يقدم عليه من تدمير اذ أنه اعتدى على عدة أملاك لتجريف سناسل حجرية.

وحسب الخارطة المرفقة يتضح وجود الأرض بالقرب من مخططات إسرائيلية للاستيلاء على الأراضي في تلك المنطقة بحجة انها أملاك دولة لتوسيع البؤر الاستعمارية الاستيطانية على حساب الأراضي التي تعود ملكيتها للفلسطينيين، كذلك تتعرض منطقة القصير لهجمات متكررة من الاحتلال سواء بإخطارات للهدم أو تجريف الأراضي، على الرغم من وجود الأوراق الثبوتية التي تثبت ملكية الأرض.

الصورة رقم 1+2: اخطار الاخلاء

 

الصور من 3-5: صور موقع الأرض المجرفة

 

تعريف ببلدة بتير المستهدفة [1]:

تقع قرية بتير على بعد 7كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال والغرب الأراضي المحتلة عام 1948م، ومن الجهة الشمالية الشرقية قرية الولجة، أما من الجنوب قرية حوسان. كما ويبلغ عدد سكان قرية بتير 4696 نسمة حتى عام 2017م، وتبلغ مساحتها الإجمالية 6681 دونم منها 823 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

وصنف اتفاق أوسلو القرية إلى:

  • مناطق مصنفة (ب) ومساحتها 1467 دونم.
  • مناطق مصنفة (ج) ومساحتها 5214 دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Land Razing