المستعمرون يعتدون على مركبات الفلسطينيين في بلدة ترمسعيا بمحافظة رام الله

المستعمرون يعتدون على مركبات الفلسطينيين في بلدة ترمسعيا بمحافظة رام الله

 

  • الانتهاك: حرق مركبة وتحطيم زجاج لثلاث مركبات.
  • الموقع: بلدة ترمسعيا / محافظة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 23/10/2021م.
  • الجهة المعتدية: عصابات المستعمرين من البؤرة الاستعمارية الجديدة شمال البلدة.
  • الجهة المتضررة: تيسير مصطفى جبارة، نبيه محمد جبارة عبد الناصر، ناجي سلامة حزمة منتصر ناجي سلامه حزمة.

تفاصيل الانتهاك:

  شهدت بلدة ترمسعيا ظهر يوم السبت الموافق 23 تشرين اول 2021م اعتداء على مركبات بتحطيم الزجاج وحرق إحداها من قبل مجموعة من المستعمرين المقيمين في البؤرة العشوائية في منطقة سهل بلدة ترمسعيا وبالقرب من منطقة ” بئر الحور” شمال القرية، كما وأقدموا على مهاجمة المزارعين باستخدام الهراوات والعصا بهدف مضايقتهم أثناء قطفهم للزيتون.

هذا ونتيجة اعتداءات المستعمرين جرى اصطدام بين المزارعين الفلسطينيين المعتدى عليهم والمستعمرين المعتدين، وقاموا بإضرام النيران على سيارة تعود ملكيتها للمزارع تيسير مصطفى جبارة، مما أدى إلى إحراقها بالكامل، بالإضافة إلى تحطيم زجاج وإعطاب اطارات ثلاث مركبات تعود الى المواطنة نبيهة محمد جبارة، والمواطن عبد الناصر ناجي سلامة حزمة، والمواطن منتصر ناجي سلامة حزمة.

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي توجه إلى موقع الاعتداء وقدم الحماية الكاملة للمستعمرين وأطلق قنابل الصوت والقنابل المسيلة للدموع لطرد المزارعين من المكان، وتم حماية المستعمرين بشكل كامل.

 هذا ويذكر انه منذ إقامة البؤرة العشوائية يعاني المستعمرين من اعتداءات المستعمرين، اذ انه سبق وتم قطع عدد من اشتال الزيتون، وإحراق محاصيل زراعية، والاعتداء على المزارعين، تم تقديم منق بل المزارعين عدد من الاعتراضات إلى شرطة الاحتلال، ولكن لم يتم أخذ أي اجراء ضد المستعمرين.

الصور 1-3: صور للمركبات المعتدى عليها.

نبذة عن بلدة ترمسعيا [1]:

تقع بلدة ترمسعيا إلى الشمال الشرقي لمدينة رام الله تحديداً على مسافة 25كم عن المدينة، حيث يبلغ عدد سكانها المقيمين بالبلدة حالياً قرابة 2464 نسمة حتى عام 2017م، ويتوزعون على عائلتين رئيسيتين هما: عواد وجبارة بالإضافة إلى عائلات صغيرة من أصل لاجئ هم: شلبي، كوك، حزماوي.

تبلغ المساحة الإجمالية لبلدة ترمسعيا 18,139 دونم منها 1,350 دونم عبارة عن مسطح بناء البلدة. وتم تصنيف أراضيها إلى مناطق B والبالغة مساحتها (11,218) دونماً بينما مناطق C تبلغ مساحتها (6,921) دونماً. هذا وصادر الاحتلال من أراضي مساحات واسعة لصالح الاستيطان:

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية مساحة (1,023) دونماً، لصالح المستعمرتين:

مستعمرة “شيلو”: والتي تأسست عام 1978م وصادرت من الأراضي الفلسطينية 706 دونماً، ويقطنها 1,810 مستعمراً.

مستعمرة “متسبيه راحيل”: والتي تأسست عام 1992م وصادرت 317 دونماً.

أقام الاحتلال على أراضيها جزء من الطريق الالتفافي رقم (60) والذي نهب 12.5 دونماً.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks