الاحتلال يهدم خيمة ويغلق طريقاً في مسافر يطا جنوب الخليل

الاحتلال يهدم خيمة ويغلق طريقاً في مسافر يطا جنوب الخليل

 

الانتهاك: هدم ومصادرة خيمة وإغلاق طريق.

تاريخ الانتهاك: 25/10/2021م.

الموقع: قريتي المفقرة وخلة الضبع – مسافر يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مواطنو مسافر يطا.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الإثنين الموافق 25 تشرين الأول 2021م، على هدم ومصادرة خيمة في قرية المفقرة، وأغلقت طريقاً آخر في قرية خلة الضبع، بمسافر يطا جنوب محافظة الخليل.

هدم ومصادرة خيمة:

ففي حوالي الساعة الثامنة صباحاً، اقتحمت قرية المفقرة قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية، مصطحبين معهم جرافة وشاحنة عليها رافعة وعمال من شركة مدنية إسرائيلية.

سلطات الاحتلال أثناء اقتحامهم قرية المفقرة – تصوير لجنة الحماية في القرية

وبعد أن حاصر جيش الاحتلال الموقع، شرع عمال الشركة المرافقين لهم بهدم “خيمة التضامن مع أهالي القرية”، وهي الخيمة التي أقامتها هيئة مقاومة الجدار والاستيطان والمجلس القروي ولجان الحماية في المنطقة، بعد أن قام المستعمرون بتنفيذ العديد من الاقتحامات والاعتداءات على مواطني القرية وممتلكاتهم (للمزيد حول اعتداءات المستعمرين في نيسان 2021 التقرير بالعربية، التقرير بالإنجليزية، وفي أيار 2021 جرى الاعتداءات التالية انقر هنا للاطلاع عليها بالعربية، الانجليزية / أما في 28/09/2021 فقد نفذ المستعمرون الاعتداءات التالية انقر هنا– الانجليزية ).

وقد أقيمت الخيمة قبل نحو شهر من الآن، وكانت مساحتها حوالي ( 40م2) مثبتة على أقواس معدنية، كان يؤمها وفود من المتضامنين العرب والأجانب الذين يطلعون على الواقع المعيشي لأهالي القرية والقرى المجارة ( صارورة والركيز)، وكذلك للاطلاع على اعتداء المستعمرين على الأهالي هناك.

وقد هدمت سلطات الاحتلال الخيمة دون توجيه إخطارات فيها، بل تفاجأ المواطنون بقدوم الاحتلال وآلياته الذين نفذوا عملية الهدم والمصادرة، وتركوا في الموقع كتاباً خطياً بعنوان” إشعار بوضع اليد” مفاده بأنه تم ” وضع اليد” على الخيمة وتوابعها، وسيتم حجزها في مستعمرة ” كفار عتصيون”.

إغلاق طريق:

وبعد أن فرغت سلطات الاحتلال من عملية الهدم في قرية المفقرة، توجهت شرقاً نحو قرية خلة الضبع، وقامت بإغلاق الطريق الرابط بين قريتي خلة الضبع والفخيت.

حيث قامت الجرافة المرافقة لسلطات الاحتلال بتجريف الأتربة من أراضي المواطنين الزراعية وعمل سدات ترابية في هذا الطريق، كما ألحقت آلية الاحتلال الضرر بخط المياه المزود لقرية الفخيت، بعد أن قامت بقطع أجزاء منه أثناء تجريف الأتربة لعمل السواتر في الطريق.

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال تستهدف هذا الطريق بشكل كبير، حيث قامت آلياته بتجريفه عدة مرات، كما قامت بعمل حفر عميقة فيه لمنع المواطنين من التنقل بين بلدة يطا وقرى مسافر يطا، وللحد من حركة المواطنين بين هذه القرى، ضمن سياسة التضييق المتبعة ضد أهالي مسافر يطا بشكل خاص، لإجبارهم على الرحيل عن قراهم وأراضيهم الزراعية لتسهل السيطرة عليها لصالح المستعمرات والمشاريع الاستعمارية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition