الاحتلال يصادر آلية زراعية في قرية الديرات شرق يطا بمحافظة الخليل

الاحتلال يصادر آلية زراعية في قرية الديرات شرق يطا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: مصادرة آلية زراعية.

تاريخ الانتهاك: 09/10/2021.

الموقع: الديرات – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن محمد العدرة.

التفاصيل:

صادرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم السبت بتاريخ 9 تشرين الأول 2021م، حفار من نوع ” JCB” أثناء عمله في استصلاح قطعة أرض بقرية الديرات شرق يطا، كما أوقفت العمل في الموقع، بحجة ” عدم قانونية” العمل فيه.

ففي حوالي الساعة الثالثة عصراً، داهمت المنطقة الشرقية من الديرات ( منطقة حوارة) مركبة تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية، في سلطة الاحتلال، وتوجهت إلى مكان العمل في قطعة أرض لأحد المواطنين هناك، وقام الضابط بإيقاف العمل في الموقع، وطلب من سائق الحفار إخراجه من الموقع، ثم استدعى شاحنة جرارة، وقام بمصادرة الحفار وتحميله على الشاحنة ونقله إلى جهة غير معلومة.

الصورة: من عملية مصادرة الحفار – المصدر المواطن المتضرر


ولم يتضح إلى أين سيتم نقل الآلية وحجزها، نظراً لأن من قاموا بمصادرته لم يسلموا المواطنين أو مالكها محضراً بوضع اليد عليها ومصادرتها، لأن هذا المحضر يُشار فيه بالعادة إلى مكان حجز المواد المُستولى عليها وشروط استردادها.

وتعود ملكية الحفار للمواطن محمد علي إبراهيم العدرة، وكانت سلطات الاحتلال قد صادرت هذا الحفار في العام الماضي، وتم نقله إلى مستعمرة ” كفار عتصيون” وأفرجت عنه بعد غرامات مالية ودفع أرضيات ( مكان الحجز) بمبالغ تقدر بحوالي ( 5000 شيكل) أي ما يعادل حوالي (1600 دولار).

وتتبع سلطات الاحتلال نهج مصادرة الآليات العاملة في أراضي المواطنين في المناطق المصنفة “ج” لثني المواطنين عن العمل في أراضيهم وهجرها وعدم الاعتناء بها، لتسهل السيطرة عليها ومصادرتها لصالح المشاريع الاستيطانية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Confiscation