إخطار بوقف العمل والبناء في منشأة تجارية بقرية حارس بمحافظة سلفيت

إخطار بوقف العمل والبناء في منشأة تجارية بقرية حارس بمحافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف العمل في منشأة تجارية.
  • الموقع: قرية حارس / محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 16/08/2021.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: ورثة رضوان أمين داوود.
  • تفاصيل الانتهاك:

في صباح يوم الاثنين الموافق 16 آب 2021م، اقتحمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي وما يسمى بمفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية الحي الشرقي من قرية حارس بمحافظة سلفيت، مستهدفين مبنى شركة الضاحية بإخطار عسكري بوقف العمل والبناء فيها بحجة عدم الترخيص.

وبموجب الإخطار العسكري والذي يحمل الرقم (31376) فقد حدد الاحتلال موعد (1/9/2021) لانعقاد جلسة البناء والتنظيم للنظر في قانونية المنشآت المخطرة بوقف البناء حيث ستعقد الجلسة مستعمرة “بيت إيل”.

 يشار إلى أن الشركة عبارة عن مبنى ضخم يتكون من زوايا وأعمدة حديد، ومغطاة بألواح الصفيح والزينكو، بمساحة (3400م2) بالإضافة إلى مبنى من الباطون بمساحة (240م2)، حيث تستخدم تلك الشركة في توريد مواد البناء والحدائق المنزلية.

وتعود ملكية تلك المنشآت إلى ورثة المرحوم رضوان أمين داوود، والمكونة من أربع عائلات تتكون من 19 فرداً من بينهم 10 أطفال و 9 اناث.

 المواطن أمين رضوان داوود (46عاما) وهو احد المتضررين أفاد بالقول:

على مدار السنوات الماضية تعرضنا لمضايقات عديدة من قبل الاحتلال، فجميع ما نملك من مخازن ومحلات بل وحتى المنتزه الخاص بالعائلة والواقع غرب القرية مخطر بالهدم، وقمنا ببناء منشآتنا في قطعة أرض تبلغ 8 دونمات شرق القرية بالقرب من بلدة كفل حارس، لنكون بعيدين عن دائرة استهداف الاحتلال، إلا أننا لم نسلم من ملاحقة الاحتلال، حيث تم إخطارنا بوقف البناء، علماً بأن المنشأة بلغت تكلفتها ما يقارب ثلاثة ملايين شيقل ( حوالي مليون دولار).

الصور 1-3: المنشأة التجارية المخطرة

الاخطار رقم 31376 الذي يستهدف المنشأة التجارية

قرية حارس(1) :

 

تقع قرية حارس إلى الغرب من مدينة سلفيت على بعد 6كم عن المدينة، حيث تبلغ المساحة الإجمالية 8,450 دونم، ويبلغ مسطح القرية نحو 320 دونم، وتحيط بها من الشمال قرية دير استيا، ومن الشرق كفل حارس، وبروقين وكفر الديك من الجنوب الغربي، ومن الغرب قراوة بني حسان. 

ويبلغ عدد سكان القرية حوالي (4,137) نسمة حسب إحصاءات دائرة الإحصاء المركزي الفلسطيني لعام (2017) يعيشون داخل القرية، أما العائلات التي ينتمي إليها سكان القرية فهي: أبو عطا، داود، سلامة، سلطان، شحادة، وصوف، عواد، فزع، قاسم، كليب.

يذكر أن قرية حارس تعد شاهداً حياً لمدى مرارة وبشاعة الاحتلال الإسرائيلي، حيث أقيم طريق رقم 505 الاستعماري على أراضيها الزراعية الخصبة بطول 4كموالرابط ما بين الخط الأخضر وقلب الضفة الغربية المحتلة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الاراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders