الاحتلال يهدم 4 مساكن في قريتي المفقرة وخلة الضبع بمسافر يطا جنوب الخليل

الاحتلال يهدم 4 مساكن في قريتي المفقرة وخلة الضبع بمسافر يطا جنوب الخليل

 

الانتهاك: هدم 4 مساكن.

تاريخ الانتهاك: 02/03/2021.

الموقع: المفقرة وخلة الضبع – بلدة يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطنين حاتم مخامرة وجابر وعامر دبابسة.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، في الثاني من آذار 2021 أربعة مساكن، بذريعة بناءها دون ترخيص، في قريتي المفقرة وخلة الضبع بمسافر يطا جنوب الخليل.

قرية المفقرة:

فقد اقتحمت القرية قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود، ومعهم ضباط من دائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية”، مصطحبين معهم جرافتين إحداهما من إنتاج شركة (JCB) والأخرى من إنتاج شركة (CATERPILLAR) وكلاهما يتبعان لشركة مدنية إسرائيلية.

وبعد أن حاصروا مسكن زراعي يملكه المواطن حاتم محمود مخامرة، قام العمال المرافقين لسلطات الاحتلال بإخراج الموجودات من المسكن، ثم قام قامت الآليات بهدمه.

فقد هدم الاحتلال المبنى البالغ مساحته (20م2) مبني من الحجارة والطين ومسقوف بالأخشاب وألواح الصفيح، كان يستخدمه المواطن للإقامة فيه أثناء عمله في أرضه، وقد بناه بعد أن هدم الاحتلال مسكن سابق بتاريخ (25/11/2020م).

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ 08/02/2021 إخطاراً بالهدم والازالة (اخطار 96 ساعة)، استهدف المسكن، ويطالب بهدمه بعد مرور 96 من تاريخ صدوره.

قرية خلة الضبع:

ثم توجهت سلطات الاحتلال صوب قرية خلة الضبع – الى الشرق من قرية الركيز- ووصلت الى مسكنين يملكهما الشقيقين عامر وجابر علي محمد دبابسة.

وبعد أن وصلت الى هناك قامت إحدى الجرافات بهدم مسكن المواطن عامر دبابسة، البالغ مساحته ( 70م2) ومبني من الطوب وغير مسقوف، وكان من المقرر ان تقطنه أسرة مكونة من  (8 افراد) من بينهم ( 6 اطفال).

وقد اقامه المواطن بعد أن هدم الاحتلال مسكنه للمرة الثانية بتاريخ 25/11/2020م.

كما هدم الاحتلال غرفتين منفصلتين، يملكهما المواطن جابر دبابسة، وكانتا مبنيتان من جوانب طوب ومسقوفتان بالإسمنت المسلح مساحة احداهما (30م2) والأخرى (40م2)، وكان يقطنهما أسرة المواطن المكونة من (5 أفراد) من بينهم (3 أطفال).

وكان الاحتلال قد هدم مسكن جابر دبابسة للمرة الرابعة بتاريخ 25/11/2020م ايضاً.

وتجدر الاشارة إلى أن سلطات الاحتلال هدمت مساكن الاخوين دبابسة دون توجيه إخطارات بوقف العمل فيها، أو أوامر بهدمها، الأمر الذي حرم المواطنان من التقدم باعتراض قانوني على هدم مساكنهما، في ظل قوانين الاحتلال التي تحرم المواطنين من هذا الحق.




الصور 1-4: سلطات الاحتلال أثناء هدم مساكن المواطنين في خلة الضبع

ويلخص الجدول التالي أعمال الهدم التي نفذها الاحتلال في قريتي المفقرة وخلة الضبع، بتاريخ 2/3/2021م:

المواطن المتضرر

القرية

افراد الاسرة

عدد الاطفال

مساحة المسكن م2

حالة البناء

سنة البناء

ملاحظات

حاتم محمود مخامرة

المفقرة

6

4

20

مستخدم

2021

هدم للمرة الثانية

عامر علي دبابسة

خلة الضبع

8

6

70

قيد الانشاء

2021

هدم للمرة الثالثة

جابر علي دبابسة

خلة الضبع

5

3

30

مستخدم

2021

هدم للمرة الخامسة

40

 

ولمزيد من الاطلاع على اعتداءات سلطات الاحتلال على المواطنين في قريتي المفقرة وخلة الضبع، وانتهاك حق الاقامة والسكن الملائم، راجع تقارير مركز أبحاث الاراضي التالية:

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition