إخطار بالهدم لطريق زراعي ومنع استكمال شقه وتأهيله في بلدة بتير بمحافظة بيت لحم

إخطار بالهدم لطريق زراعي ومنع استكمال شقه وتأهيله في بلدة بتير بمحافظة بيت لحم

 

الانتهاك: توجيه أمر نهائي لإيقاف أعمال هدم لشق وتأهيل طريق زراعي.

الموقع: منطقة أبو الحارث في بلدة بتير/ محافظة بيت لحم.

التاريخ: 16/03/2021م.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية وجيش الاحتلال الاسرائيلي.

الجهة المتضررة: أهالي بلدة بتير.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحم جيش الاحتلال يوم الثلاثاء بتاريخ 16 آذار 2021م منطقة أبو الحارث في بلدة بتير وأخطرت طريق ترابي “زراعي” بالهدم في منطقة أبو الحارث بحجة العمل من دون ترخيص.

وأفادت م. لارا سمارا عضو مكتب ميلاد في بلدية بتير لباحثة مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” تم شق وتأهيل الطريق الترابي الذي يخدم ما يقارب 600 دونم زراعي، حيث توصل تلك الطريق مساحات كبيرة من الأراضي بعضها ببعض، وتسهل وصول المزارعين وغيرهم الى أراضيهم”.

كما لا بد من إضافته بأن الطريق الترابي يربط البلدة من أولها إلى آخرها، اذ يقدر عرضه ب 6م وطوله 2كم، كما وتعمل بلدية بتير بالعمل عليه بشكل سريع وذلك لحاجة المنطقة له ولضرورته.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم اخطار الطريق مسبقاً بتاريخ 17/12/2018م وأعطي له فرصة للمثول أمام اللجنة الفرعية للتفتيش بسبب العمل من دون ترخيص، وطلب التوقف فوراً وهدم ما تم انشاءه خلال 7 أيام من يوم تبلغ الاخطار.

 

 

 

 

الصور من 1-3: الطريق المخطر بالهدم

الصورة رقم 4: الاخطار بالهدم

تتعرض بلدة بتير لهجمة شرسة من الاحتلال الإسرائيلي وبشكل متواصل، اذ يسعى المستعمرون إلى السيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي، وذلك لتوسيع مستعمراتهم الاحتلالية، اذ أنه في الفترة الأخيرة يقدم المستعمرون على وضع كرفانات أو خيم لهم في أراضي المزارعين في بلدة بتير ويعمل جيش الاحتلال على حمايتهم الا أن المواطنين من البلدة وأصحاب الأراضي يتصدوا لهم، لأنهم مالكين للأراضي ومعهم الأوراق التي تثبت ملكيتهم.

وخلال الجولة الميدانية لباحثي مركز أبحاث الأراضي تم مشاهدة أحد المستعمرين يسير بالطرق الزراعية التابعة لبلدة بتير لرعي الأغنام، ويعمل المستعمرين مثل هذه الاعتداءات لاستفزاز المواطنين وترهيبهم حتى يتم تفريغهم من أملاكهم، ولكن صاحب الحق لا يتنازل عن حقه بسهولة.

تعريف ببلدة بتير المستهدفة [1]:

تقع قرية بتير على بعد 7كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال والغرب الأراضي المحتلة عام 1948م، ومن الجهة الشمالية الشرقية قرية الولجة، أما من الجنوب قرية حوسان. كما ويبلغ عدد سكان قرية بتير 4696 نسمة حتى عام 2017م، وتبلغ مساحتها الإجمالية 6681 دونم منها 823 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

وصنف اتفاق أوسلو القرية إلى:

مناطق مصنفة (ب) ومساحتها 1467 دونم.

مناطق مصنفة (ج) ومساحتها 5214 دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders