مستعمرون يقتلعون 34 شتلة زيتون ويسرقونها في قرية التواني جنوب الخليل

مستعمرون يقتلعون 34 شتلة زيتون ويسرقونها في قرية التواني جنوب الخليل

 

الانتهاك: اقتلاع اشتال زيتون.

تاريخ الانتهاك: 24/12/2020م.

الموقع: التواني –يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: المستعمرون.

الجهة المتضررة: المواطن حافظ الهريني.

التفاصيل:

أقدم مستعمرون، من مستعمرة ” ماعون” المقامة على أراضي بلدة يطا المصادرة، على اقتلاع أشتال الزيتون من أراضي المواطنين في قرية التواني، وسرقتها.

وأفاد المواطن حافظ حسين الهريني( 55 عاماً)، مالك الأراضي المُعتدى عليها، بمايلي ” أملك قطعة أرض مساحتها 2 دونم في منطقة الخلة شرق قرية التواني التي اقيم فيها، إلى الشرق من بلدة يطا، وكنت في شهر آب 2020 قد قمت بزراعتها بأشتال الزيتون، حيث إشتريت الأشتال على حسابي الخاص، وبلغ ثمن الشتلة الواحدة 55 شيكل وكان عمرها 5 سنوات، وقد قمت بزراعتها في أرضي، وأقوم بالاعتناء بها وسقيها بين فترة وأخرى، واعتني بها بشكل دائم”.

ويضيف ” في يوم الخميس الموافق 24 /12/2020م توجهت إلى أرضي فوجدت الأشتال قد اقتُلعت من الأرض وسٌرقت من مكانها، حيث لم أجد لها أثراً في الموقع”.

ويشير الهريني بإصبع الاتهام إلى المستعمرين، حيث لا تبعد مستعمرة ” ماعون” عن أراضيه سوى مسافة تُقدر بحوالي ( 100 متراً) الى الشمال من قطعة الارض.

واوضح الهريني بأنه قام بالاتصال بشرطة الاحتلال وإبلاغها بما حدث من اعتداء على أرضه، لكن الشرطة لم تحرك ساكناً ولم تحضر للموقع، مشيراً إلى أن هذا الاعتداء لا يُعد الأول على أرضه، بل قام بزراعتها مرتين في السابق، وقام المستعمرون باقتلاع الاشتال منها، وقدم في الحالتين شكوى ضد المستعمرين المعتدين، لكن سلطات الاحتلال وشرطته لم تلقي القبض على المعتدين.

وتجدر الاشارة إلى أن قرية التواني وأراضيها الزراعية تواجه اعتداءات مستمرة ينفذها المستعمرون القادمين من مستعمرة ” ماعون” إذ يقومون بالاعتداء على الاشجار والمحاصيل الزراعية فيها، كما يقومون برشق منازل المواطنين بالحجارة والاعتداء على ممتلكاتهم.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks