الاحتلال يهدم منشأة زراعية ويصادر حاويات معدنية شرق يطا بمحافظة الخليل

الاحتلال يهدم منشأة زراعية ويصادر حاويات معدنية شرق يطا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم منشأة زراعية ومصادرة ممتلكات.

تاريخ الانتهاك: 01/12/2020م.

الموقع: زيف – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: عزيز شتات، رامي المحتسب، جمال القواسمي.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في يوم الثلاثاء الموافق الأول من كانون أول 2020 منشأة زراعية يملكها المواطن عزيز خليل احمد شتات، بذريعة بناءها في منطقة” زيف” شرق بلدة يطا جنوب الخليل.

وأفاد شتات ( 48 عاماً) بأن قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود ودائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية الإسرائيلية” مصطحبين معهم عمالاً وجرافة من إنتاج شركة” فولفو”يتبعون لشركة مدنية إسرائيلية، قد اقتحموا أرضه في منطقة زيف، وبعد أن حاصر جنود الاحتلال الموقع، قام عمال الشركة المرافقين لهم بإخراج الأمتعة والموجودات من المبنى، وإلقاءها في العراء، ثم قامت الجرافة بهدمها.

فقد هدمت سلطات الاحتلال منشأة زراعية مبنية من أعمدة معدنية ومغطاة بألواح الصفيح، ملحق بها كهف صغير محفور في الصخر، حيث بلغت مساحة المنشأة الإجمالية ( 80 م2).


الصور 1+2: آثار هدم منشأة المواطن عزيز شتات

ويملك المواطن شتات قطعة أرض مساحتها ( 12 دونم)، وقام بإقامة هذه المنشأة لغرض الاستراحة فيها مع أسرته المكونة من ( 6 أفراد) من بينهم ( 4 أطفال) أثناء عملهم في أرضهم وزيارتهم لها، ولخزن العدد اليدوية والأدوات الزراعية فيها، وقد بلغت تكلفة إنشاءها ( 30 ألف شيكل) أي ما يعادل ( 9 الاف دولار).

وكانت سلطات الاحتلال قد أصدرت بتاريخ ( 18/11/2020م) إخطاراً بهدم وإزالة المنشأة خلال ( 96 ساعة) استناداً إلى الأمر العسكري رقم ( 1797) الصادر عام 2018، ويحمل الإخطار الرقم ( 20582).

الاخطار رقم ( 20582) بهدم وإزالة منشاة المواطن شتات

وبعد ان فرغت سلطات الاحتلال من هدم منشأة المواطن شتات، توجهت إلى قطعة ارض مجاورة يملكها المواطن رامي المحتسب، وقامت بمصادرة حاوية معدنية كان المواطن قد وضعها في أرضه، حيث استقدمت شاحنة وقامت بتحميلها عليها ومصادرتها.

ثم توجهت سلطات الاحتلال الى مفرق قرية البويب شرق يطا، وقامت بمصادرة حاوية معدنية أخرى يملكها المواطن جمال رضوان القواسمي، كان المواطن قد وضعها في قطعة ارض يملكها هناك، حيث تم تحميلها على شاحنة أخرى ومصادرتها.

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition