بذريعة الاعتداء على آثار … الاحتلال يخطر بهدم خزان للمياه وبيوت بلاستيكية في بلدة جيوس / محافظة قلقيلية

بذريعة الاعتداء على آثار … الاحتلال يخطر بهدم خزان للمياه وبيوت بلاستيكية في بلدة جيوس / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: إخطارات بهدم خزان مائي وبيوت بلاستيكية.
  • الموقع: بلدة جيوس شمال شرق مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 23-26/11/2020م
  • الجهة المعتدية: ما يسمى مفتش الآثار التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المزارعان إيهاب عبد الرحمن محمد خالد، معاذ وجيه حسن خالد.
  • تفاصيل الانتهاك:

 اقدم جيش الاحتلال الاسرائيلي برفقة ما يعرف بضابط  الآثار التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية صباح يوم الاثنين 23 تشرين ثاني 2020  على اقتحام منطقة بئر يوبك الواقع الى الغرب من بلدة جيوس، حيث قام الاحتلال بوضع اخطار خطي يحمل الرقم (00585) على مجموعة من البيوت البلاستيكية التي تغطي مساحة دونم مزروعة بالخضار تعود في ملكيتها للمزارع  معاد وجيه حسن خالد، لسان الحال تكرر في تاريخ 26 تشرين ثاني 2020 عبر وضع إخطار آخر يحمل الرقم (00584) على خزان معدني للمياه سعة 280م3 يعود في ملكيته للمزارع إيهاب عبد الرحمن محمد خالد، حيث تتضمن تلك الإخطارات أوامر بهدم تلك المنشآت بحجة الاعتداء على الآثار.

    من جهته أكد المواطن إيهاب خالد (48 عاماً) أن الخزان المعدني المخطر تم تنفيذه من قبل الإغاثة الزراعية الفلسطينية في مطلع العام الحالي بسعة 280م3، حيث يخدم 23 دونم مزروعة بالزيتون والحمضيات، في ظل شح مصادر المياه وانحصارها بسبب سياسات الاحتلال، ويعتبر الخزان المستهدف  ركيزة مهمة في توفير مياه الري في المنطقة، علماً بأن المواطن المتضرر  معاذ وجيه خالد يعيل أسرة  مكونة من 6 أفراد من بينهم 4 أطفال وتعتبر الزراعة الحرفة الرئيسية له.


صورة 1:  البيت البلاستيكي المخطر

إخطار رقم 00585 الذي استهدف البيوت البلاستيكية

صورة 2:  الخزان المعدني المخطر

إخطار رقم 00584 الذي استهدف الخزان المعدني

  ويرى المواطن معاذ وجيه خالد ما يقوم به الاحتلال هو جريمة منظمة تهدف لاقتلاع المزارعين من أراضيهم،  حيث أفاد لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:”  امتلك أراضي زراعية في منطقة بئر يوبك كنت سابقاً ازرعها بالزعتر والخضار المكشوفة، وفي مطلع العام الحالي قمت بإنشاء ثلاثة بيوت بلاستيكية على مساحة دونم كامل بهدف استغلالها كمصدر دخل لي ولعائلتي المكونة  من 4 أفراد من بينهم 2 أطفال،  ولكن الاحتلال يصر على تدمير مصدر دخلنا عبر الادعاء أن المنطقة هي منطقة آثار، علماً بأنه لا يوجد بها أي آثار تذكر.

وتعتبر منطقة بئر يوبك  من المناطق التي تشهد استهدافاً من قبل الاحتلال الإسرائيلي، فخلال السنوات الماضية جرى استهداف خطوط الكهرباء هناك وأيضاً تم استهداف الطرق الزراعية من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث يسعى الاحتلال الى تقويض البنى التحتية هناك، ومنع أي نشاط زراعي بهدف الاستيلاء على تلك المنطقة و جعلها رهينة لمخططات الاحتلال التوسعية.

   تعريف بلدة  جيوس  ( المصدر: مركز ابحاث الأراضي)

تقع بلدة  جيوس على بعد (10)كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة قلقيلية، ويحدها من الشمال قرية فلامية، ويقام على أراضيها من الجهة الغربية مستعمرة إسرائيلية “تسوفيم” ، ومن الشرق خربة جبر، ومن الجنوب عزبة الطبيب. ويبلغ عدد سكانها 3731 نسمة حتى عام 2014م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 10,925 دونماً منها 418 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. كما نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 724  دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” تسوفيم ” والتي تأسست عام 1990م، ويقطنها 1040  مستعمراً.

هذا ونهب الجدار العنصري من أراضي قرية جيوس تحت مساره 1045 دونم حيث يمتد على طول 10,446 متر، هذا وعزل 6,002 دونم، وفي حال استكماله حسب المخطط فإنه سيعزل 6,496 دونم. وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (29%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (71%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B(3,218) دونم.
  • مناطق مصنفة C(7,707) دونم.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Military Orders