إخطارات بهدم مساكن ومنشآت في مسافر يطا جنوب الخليل

إخطارات بهدم مساكن ومنشآت في مسافر يطا جنوب الخليل

 

الانتهاك: إخطارات بهدم وإزالة مباني بعد 96 ساعة من تاريخها.

تاريخ الانتهاك: 17/11/2020م.

الموقع: مسافر يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مواطنو مسافر يطا.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الثلاثاء 17 تشرين ثاني 2020 بهدم وإزالة مساكن ومنشآت مواطنين، في مسافر يطا جنوب الخليل، بذريعة بناءها دون ترخيص، استناداً إلى الأمر العسكري رقم ( 1797) الصادر عام 2018م.

فقد داهمت قرى مسافر يطا، مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” وبرفقتها دورية لجيش الاحتلال، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية في دائرة التنظيم الإسرائيلية بكتابة الإخطارات وإلصاقها على المباني المستهدفة، والتقاط صور لها قبل مغادرة الموقع.

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها بهدم وإزالة المباني فوراً، وهددت في حال لم يقم المواطن بذلك بأن تأخذ على عاتقها تنفيذ الإخطار وهدم المباني بعد مرور 96 ساعة على تاريخ إصدار الإخطار.

وقد استهدفت الإخطارات المباني والمنشآت التالية:

  • إخطار رقم ( 20452): استهدف مسكن المواطن رسمي يوسف محمد أبو عرام، في قرية الركيز، وهو مبني من الطوب ومسقوف بألواح الصفيح، وتبلغ مساحته ( 50 م2)، وتقطنه أسرة مكونة من (8 أفراد) من بينهم ( 6 أطفال).

إخطار رقم 20452 الذي يستهدف مسكن المواطن أبو عرام

  • إخطار رقم ( 20453): استهدف غرفة زراعية يملكها المواطن حاتم محمود مخامرة، كان قد أقامها في أرضه الزراعية بقرية المفقرة، وتبلغ مساحتها ( 30 م2) ولا تزال في مرحلة الإنشاء ( غير مسقوفة)، وكان الهدف منها للإقامة فيها أثناء عمله في أرضه.

إخطار رقم 20453 الذي يستهدف غرفة المواطن مخامرة

  • إخطار رقم ( 20454) استهدف خط مياه ( أنابيب بلاستيكية) يربط ما بين قريتي المجاز واصفي بطول حوالي ( 1.5 كم)، ويعمل على نقل المياه إلى قرية اصفي التي يقطنها حوالي (100 نسمة)، ويعتمد عليه المواطنين في تلبية احتياجاتهم اليومية وسقي مواشيهم.

إخطار رقم 20454 الذي يستهدف خط المياه

  • إخطار رقم ( 20455) استهدف وحدة مرحاض ( حمام خارجي) يملكه المواطن جميل محمود العمور، كان قد بناه بجوار الكهف الذي يقيم فيه بقرية ” صارورة”، وهو مبني من الطوب ومسقوف بألواح الصفيح، وتستخدمه أسرة مكونة من ( 5 أفراد).

إخطار رقم 20455 الذي يستهدف منشأة المواطن العمور

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال قد استندت على الأمر العسكري رقم ( 1797) الذي أصدرته في العام 2018م، والذي يستهدف المباني حديثة الإنشاء والتي لا لم يمضي شهر على الإقامة فيها، كما ترفض محاكم الاحتلال النظر في الاعتراضات التي يقدمها المواطنون على هذا النوع من الاخطارات.

مسافر يطا:

تعتبر مسافر يطا الأكثر اتساعاً بين بقية البريات الفلسطينية  الممتدة على السفوح الشرقية من برية القدس – إلى برية بيت لحم – فبرية سعير وبني نعيم وصولاً إلى برية يطا.

وهي بذلك تعتبر الأكثر شمولاً على تجمعات فلسطينية قروية وبدوية تنتشر على الأراضي الزراعية والرعوية وتعتبر مهنة تربية المواشي هي المهنة الأساس لهؤلاء الفلسطينيين في هذه المسافر.

معطيات رقمية:

  • تبلغ مساحة مسافر يطا حوالي ( 36,000) دونماً، تمتد حتى حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948م.
  • ويبلغ عدد التجمعات السكانية فيها حوالي (15) تجمعاً قروياً وبدوياً – يبلغ مجموع تعداد الفلسطينيين فيها حوالي (1606) نسمة.
  • وتقع هذه المسافر ضمن المناطق المصنفة “C” حسب اتفاقية أوسلو، وهي خاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة إدارياً وعسكرياً.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

 

 

 

Categories: Military Orders