للمرة الثانية: الاحتلال يستهدف شبكة كهرباء في خلة طه غرب الخليل

للمرة الثانية: الاحتلال يستهدف شبكة كهرباء في خلة طه غرب الخليل

 

الانتهاك: إخطار بإزالة شبكة كهرباء.

تاريخ الانتهاك: 13/10/2020م.

الموقع: خلة طه – بلدة دورا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: أهالي منطقة خلة طه.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الثلاثاء 13 تشرين الأول 2020  بهدم وإزالة شبكة كهرباء، بذريعة إقامتها دون ترخيص في ” خلة طه” غرب بلدة دورا بمحافظة الخليل.

فقد داهمت المنطقة قوة من جيش الاحتلال، وبرفقتها مركبة تابعة لدائرة التنظيم والبناء في”الإدارة المدنية الإسرائيلية” وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بكتابة الإخطار وإلصاقه على أحد الأعمدة، والتقط له صوراً قبل مغادرة المكان.

وقد صدر الإخطار عن جيش الاحتلال الإسرائيلي – الإدارة المدنية، وحمل الرقم ( 20534) وجاء بعنوان ” إخطار لإزالة مبنى جديد”.

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطارها بهدم وإزالة الشبكة، وهددت في حال لم يقم المواطنون بإزالتها، بأن تقوم بتنفيذ الإخطار بعد مرور ( 96 ساعة).

الإخطار رقم ( 20534) الذي يستهدف شبكة الكهرباء في خلة طه

ويبلغ طول الشبكة حوالي ( 700 متر) بواقع ( 16 عمود خشبي).

وكانت سلطات الاحتلال قد هدمت بتاريخ ( 23/9/2020م) عدد من المنشآت والمباني في خلة طه، بالإضافة إلى تدمير شبكة الكهرباء هناك، الأمر الذي ترك منزلين مأهولين دون كهرباء، مما حدا ببلديتي دورا ودير سامت بإعادة مد المنطقة بالشبكة الكهربائية، لإنارة منازل المواطنين هناك، بعد أن كانوا يعتمدون على المولدات بعد تدمير الشبكة في المرة الأولى.

 وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال قد إستندت إلى الأمر العسكري رقم ( 1797) لعام 2018، في هدمها منشآت المواطنين، حيث يخول الأمر العسكري ” مفتش البناء” في ” الإدارة المدنية” إصدار أمر بهدم وإزالة أي مبنى لم يكتمل البناء فيه خلال مدة ( 6 شهور) أو لم يمضي على السكن فيها مدة ( 30 يوما) من تاريخ زيارة المفتش للموقع.

كما يحرم هذا النوع من الإخطارات المواطنين من حقهم في الدفاع عن منازلهم ومنشآتهم، بل وترفض حتى محكمة الاحتلال العليا الالتماسات المُقدمة لغرض تجميد أو إلغاء هذا الإخطارات، كما يُحرم المواطنين من فرصة التقدم بطلب ترخيص لمبانيهم المستهدفة.

هذا وقد استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلية خلة طه الواقعة في قرية الطبقة في بلدة دورا أكثر من مرة خلال العام الجاري 2020، فيما يلي أبرز الاعتداءات والتي وثقها فريق البحث الميداني في مركز أبحاث الأراضي:

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders