مستعمرون يتلفون أشجار ويدمرون أراضي في منطقة ” خلة حسان” بمحافظة سلفيت

مستعمرون يتلفون أشجار ويدمرون أراضي في منطقة ” خلة حسان” بمحافظة سلفيت

 

الانتهاك: إتلاف أشجار و تدمير قطع أراضي مزروعة.

الموقع:  خلة حسان  –  بديا / محافظة سلفيت.

تاريخ الانتهاك: 17/09/2020م.

الجهة المعتدية: مستعمرو  مستعمرة ” كرني شمرون”.

الجهة المتضررة:  أربعة عائلات في المنطقة.

 تفاصيل الانتهاك:

أقدمت مجموعة من  المستعمرين انطلاقاً من  البؤرة الاستعمارية ” المتان”  والتي تعتبر امتداداً لمستعمرة ” كرني  شمرون” الجاثمة على أراضي بلدة كفر ثلث شرق مدينة قلقيلية صباح يوم الخميس  الموافق 17 أيلول 2020 على اقتحام منطقة ” خلة حسان” ، والتي تعتبر امتداداً  لمنطقة ” خلة حسان” على أراضي بلدة بديا شمال غرب سلفيت،  وذلك برفقة جرافة مدنية ضخمه  بهدف تخريب الأراضي الزراعية وإفشال  المشاريع الزراعية التنموية هناك.

وبحسب المتابعة  الميدانية  لطاقم  البحث  الميداني في مركز أبحاث الأراضي فقد تعمد المستعمرون تجريف سلاسل حجرية وتحطيم السياج  المحيط بعدد  من قطع الأراضي في  المنطقة، عدى عن خلع عدد  كبير من الأشجار والغراس  تحطيم غرف زراعية بطرق عشوائية، علماً بأن جيش  الاحتلال أغلق  المنطقة  ووفر الحماية للمستعمرين أثناء تنفيذ الاعتداء.

الجدول التالي يبين تفاصيل الأضرار  بحسب المتابعة  الميدانية :

المواطن  المتضرر

أفراد العائلة

الموقع

الحوض/القطعة

مساحة الأراضي

طبيعة الضرر في الموقع الذي تسبب به المستعمرون

سليم محمد سليم خليل

9

حوض (6) خلة حسان

4 دونم

إتلاف 100غرسة زيتون بعمر 4 أعوام.

إتلاف 50 غرسة لوزيات.

إتلاف 20 غرسة عنب.

إتلاف 20 غرسة تين.

تدمير  280م طولي سياج معدني بارتفاع متر واحد.

تخرب 60 زاوية حديد.

تخريب 500 متر طولي لجدران استنادية.

تحطيم 4 بوابات حديدية تستخدم للأرض.

كامل يوسف سليم سلامة

7

حوض رقم (6) وقطعة (12) خلة حسان

7 دونم

تخريب 100 شجرة زيتون 9 أعوام

تخريب 50 شجرة لوزيات.

تخريب 40 شجرة عنب

تخريب 40 شجرة تين.

تدمير 640 متر طولي سياج معدني.

تخريب  100 زاوية حديدية.

تخريب 200متر طولي  جدران  استنادية من الحجارة.

وائل يوسف سليم سلامة

5

داوود عبد الرحمن عبد الله حسان

9

حوض (2)

قطعة (2) موقع أبو شاروخ

6 دونم

تحطيم غرفة معدنية تبرع من هيئة الجدار والاستيطان 30م2

قطع 15 شجرة زيتون بعمر 12عام.

تخريب 50 متر طولي من  السياج  المعدني.

تخريب بوابتين حديديتين.

تخريب 50  متر طولي من جدران استنادية

وحول تفاصيل  ما جرى تحدث  احد المتضررين وهو سليم محمد سليم خليل  (47) عاماً لباحث مركز أبحاث الأراضي:”    نمتلك  قطعة أرض زراعية ورثناها أباً عن جد حيث نقوم بزراعتها وفلاحتها منذ عقود طويلة تقع  في خلة حسان، حيث  قبل عام تقريباً  تعرضت إلى مضايقات  من قبل الاحتلال  الإسرائيلي الذي حاول منعي من تسييج أرضي وبناء جدران استنادية جديدة وزراعتها، لكن كنت مصر على البقاء،  بعد فترة وجيزة  تفاجئت بالمستعمرين الذين اقتحموا مزرعتي وقاموا بالاعتداء علي بالضرب المبرح،  إلا أنني واصلت البقاء في الأرض ولم اخرج منها لأي سبب كان، بعد ذلك حضر المستعمرون  ومعهم جرافة كبيرة تحت حماية جيش الاحتلال وقاموا بتجريف ارضي واقتلاع ما فيها من أشجار وتحطيم السياج المحيط بها، ولقد حاولنا  الوصول  إلى المكان إلا أن  جيش الاحتلال قام بمنعنا  من الاقتراب  حيث كانت هناك  عدد  من الجيبات  العسكرية  التي أغلقت المكان، في حين سهل  جيش الاحتلال على المستعمرين  اقتحام  المنطقة وتدمير مساحات كبيرة من الأراضي في خلة حسان، ورغم ذلك فنحن مصرون على البقاء في أرضنا رغم  انف الاحتلال”.





يشار  إلى أن منطقة خلة حسان شمال بلدة بديا،  تعتبر من  المناطق التي يسعى الاحتلال  إلى السيطرة عليها على امتداد ( 4 آلاف  دونم)  فمنذ عام 1983 سيطرت شركات  إسرائيلية على نحو 1200 دونم،  تم استعادة 900 دونم منها مؤخراً بالتنسيق مع هيئة الجدار والاستيطان،  حيث قامت تلك الشركات بتزييف أوراق  ادعت من خلالها ملكيتها لتلك الأراضي.

وفي نظر الاحتلال تعتبر المنطقة وسيلة لربط مستعمرات “كرني شمرون” و “معاليه شمرون” و”نوفيم” و”جفعات يائير” بعضها ببعض مع الاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي.

وحديثاً بدا هناك توجه  من المزارعين في بلدة  بديا وكفر ثلث من أجل تأهيل الأراضي هناك وزراعتها،  إلا أن هذا لم يرق للاحتلال الذي حاول تخريب تلك الخطوات وكانت خطوة المستعمرين في تجريف الأراضي يعكس نوايا الاحتلال في السيطرة على تلك المنطقة.

وقبل فترة وجيزة رصد طاقم البحث  الميداني التابع لمركز أبحاث الأراضي في  شهر آب الماضي قيام المستعمرين بشق طريق زراعي على أطراف البؤرة ” المتان” مروراً بأراضي عرب الخوالي التابعة لبلدة كفر ثلث  بطول 2كم بهدف الاستيلاء على أراضي جديدة في خلة حسان.

بلدة بديا[1]:

تقع بلدة بديا على بعد 25  كم من الجهة الشرقية من مدينة  نابلس ويحدها من الشمال  دير إستيا و كفر ثلث ومن الغرب سنيريا ومسحة و الزاوية ومن الشرق قراوة بني حسان و صرطة ومن الجنوب كفر الديك

يبلغ عدد سكانها (10,451) نسمة حتى عام ( 2017 ) م.

تبلغ مساحتها الإجمالية13,827 دونم، منها 1,367  دونم عبارة عن مسطح بناء.

وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (637) دونم وفيما يلي التوضيح:

  • نهبت منطقة “أرائيل” الصناعية التي تم تأسيسها عام 1999م ما مساحته 17 دونم من أراضي بلدة بديا علماً بأن مساحتها الإجمالية بلغت 1,704 دونم تمت مصادرتها من القرى المجاورة للبلدة.
  • نهبت الطرق الالتفافية أرقام (505 و 5) ما مساحته ( 620 ) دونم.
  • يخطط الاحتلال الإسرائيلي لإقامة جدار الضم والتوسع العنصري على أراضي البلدة (المخطط بطول 4118 م سيضيع تحت مساره حوالي 411 دونم وسيعزل حوالي  3,690 دونم ).

تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

–  مناطق مصنفة  B (2,045) دونم.

–  مناطق مصنفة   11,782) C) دونم.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks