إخطارات بوقف العمل في غرف زراعية بقرية شعب البطم  شرق يطا بمحافظة الخليل

إخطارات بوقف العمل في غرف زراعية بقرية شعب البطم  شرق يطا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك:إخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 04/08/2020.

الموقع: شعب البطم – بلدة يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مزارعون من عائلة جبرين.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الثلاثاء الرابع من آب 2020  بوقف العمل والبناء، بحجة عدم الترخيص، في غرف زراعية يملكها مزارعون من عائلة جبرين بقرية شعب البطم شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل.

وأفاد السيد نضال أبو عرام، رئيس مجلس قروي مسافر يطا لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

 “بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية الإسرائيلية” وبرفقتها دورية لجيش الاحتلال، قد داهمت الأراضي الزراعية في الطرف الغربي لقرية شعب البطم، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بكتابة إخطارات وقف العمل، وإلصاقها على الغرف الزراعية التي أقامها المزارعون في أراضيهم الزراعية”.

وأشار أبو عرام إلى أن هذه الغرف قد شُرع المزارعون في العام 2019م بإنشائها في أراضيهم المزروعة بأشجار الزيتون والعنب، بغرض الإستراحة فيها أثناء عملهم في أراضيهم، ولخزن العدد اليدوية والأدوات الزراعية، موضحاً بأنها مبنية من الحجارة والطين ( سقايف) ومسقوفة بألواح الصفيح والشادر.

وقد طالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها بـ ” التوقف فوراً عن أعمال البناء” بذريعة المباشرة بها دون ترخيص ( تصريح بناء)، كما حددت في متن إخطاراتها تاريخ ( 8/9/2020م) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها عند الساعة العاشرة، بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وستبحث فيها” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

ويوضح الجدول التالي أسماء المزارعين المهددة غرفهم الزراعية:

الرقم

اسم المزارع المتضرر

مساحة الغرفة م2

الإخطار

1

يوسف احمد صالح جبرين

20

31108

2

محمد احمد صالح جبرين

40

31109

3

عثمان محمد محمود جبرين

20

31110

4

خالد خليل جابر جبرين

15

31111

كما تجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال لا تمنح التراخيص ( تصاريح البناء) للمباني والمنشآت الفلسطينية، التي يقيمها المواطنون في المناطق المصنفة “ج” حسب إتفاق أوسلو، رغم تقدم المواطنون بطلبات الترخيص، وإبراز الوثائق الثبوتية لملكيتهم لأراضيهم، لكن سلطات الاحتلال تتذرع بالحجج الواهية لرفض الطلبات المقدمة، للوصول إلى إصدار أوامر بهدم المباني، ومنع التوسع العمراني، لغرض فرض مزيد من السيطرة على هذه الأراضي، التي تعتبرها مخزوناً احتياطياً للمشاريع الاستيطانية تتوسع عليها متى تشاء.

قرية شعب البطم:

 تقع قرية شعب البطم في مسافر يطا، ويحدها من الشرق خلة الضبع، ومن الغرب الشارع الالتفافي رقم 317، ومن الشمال قريتي التواني والمفقرة، ومن الجنوب يحدها قرية قواويس ومستعمرة سوسيا، كما تطل مستعمرة ” أفيجال” على القرية من الجهة الشمالية، وتبلغ مساحة البناء في القرية 110 دونم.

ويوجد في القرية مدرسة أساسية من الصفيح،مهددة بالهدم بعد أن تلقت إخطارا في العام 2016، كما يوجد في القرية عيادة صحية وهي مهددة بالهدم أيضا.

يعيش عليها 9 أسر يبلغ عددهم 81 فرداً منهم 37 طفلاً، في 10 مساكن عبارة عن  7 خيام و3 بركسات زينكو وكرفان واحد،  ويعتمدون في مصدر رزقهم على الثروة الحيوانية، حيث يبلغ عدد المواشي في الخربة  443 رأساً، و82 دونماً زراعياً تغطي الأشجار منها 10 دونمات فقط والباقي أراضي رعوية.

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders