تسييج محيط جبل الفرديس الأثري بمحافظة بيت لحم

تسييج محيط جبل الفرديس الأثري بمحافظة بيت لحم

 

الانتهاك: تسييج محيط موقع أثري.

الموقع: الفريديس –  بيت تعمر/ محافظة بيت لحم.

التاريخ: 14/07/2020م.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: بلدة بيت تعمر.

تفاصيل الانتهاك:

أقدم الاحتلال الإسرائيلي مساء يوم الثلاثاء الموافق 14 تموز 2020 على تسييج كيلو متر مربع من أراضي الفلسطينيين المحيطة بجبل الفرديس الأثري، إذ تم وضع أسلاك شائكة مع الأعمدة الحديدية بالإضافة إلى وضع بوابة عليه، بذريعة أنها “مناطق طبيعية”، إذ تعزل مساحة (1030 دونم) من الأراضي.

يذكر بأن جبل الفرديس هو منطقة أثرية مهمة للفلسطينيين، سيطرت عليه دائرة الآثار الاحتلالية بشكل كامل وتسعى إلى السيطرة على الأراضي المحيطة به، كما أن الاحتلال يحاول استخدام تلك المواقع الأثرية الفلسطينية واستبدال الرواية الفلسطينية برواية يهودية تتناسب مع مصالحهم أمام دول العالم.

هذا بالإضافة إلى أن الاستيلاء على جبل الفرديس بحد ذاته سرقة للتراث الفلسطيني وهويته، إذ يعتبر جبل الفرديس من أعظم البنايات التي شيّدها الملك هيرودس الكبير، كما ويضم ما تبقى من القصر المبهر لهيرودس الكبير الذي تم بناءه في نهاية القرن الأوّل قبل الميلاد كقلعة محصّنة تحتوي على قصر في داخلها، هذا وسُمّي الجبل باسم هيروديون نسبة إلى بانيه هيرودس، والاسم العربي جبل الفرديس مشتق من الكلمة العربية ” الفردوس” والتي تعني الحديقة الرّائعة والتي كانت موجودة في سفح التل.

وتجدر الإشارة بأن منطقة جبل الفرديس يوجد بجانبها معسكر لجيش الاحتلال الإسرائيلي، ويسبب وجودهم تضييق على المنازل الفلسطينية الموجودة في المنطقة من خلال التضييق عليهم بحرية الحركة والتنقل وممارسة الأمور الحياتية، بالإضافة إلى إلزام لبعض المنازل على إغلاق النوافذ بشكل مستمر لأنها حسب اعتقادهم تشكل خطر عليهم وبعضهم يغلق النوافذ بالاسمنت بشكل إلزامي.

هذا وأضاف حسن بريجية مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم لباحث مركز أبحاث الأراضي” وضع السياج يفصل الجبل عن بلدة بيت تعمر، وهذا وضع خطير، كما يوجد بالقرب من الجبل مستعمرة “نوكوديم” التي يسكن بها “وزير الدفاع الإسرائيلي – ليبرمان”، وهذا يزيد من الأمر تعقيداً على المواطنين الذين يقيمون في المنطقة”.

وأضاف أيضا : ” دائرة الآثار الإسرائيلية مسؤولة عن جبل الفرديس، إذ يتم استقبال السياح بشكل متواصل فيه والفائدة الكاملة المستخدمة من الدخول إليه تؤخذ لصالح الاحتلال“.

لا بد من إضافته بأنه بعض المواطنين استلموا مخطط يشير إلى انه منطقة الفرديس وبعض المساحات للأراضي التي يملكها الفلسطينيون والمحيطة بجبل الفرديس هي تعتبر منطقة سياحية.

نبذة عن بيت تعمر[1]:

تقع قرية بيت تعمر على بعد 5 كم جنوب شرق مدينة بيت لحم ويحدها من الشمال بريضعة وهندازة ومن الغرب جناتة ومن الشرق زعترة ومن الجنوب جناتة.

يبلغ عدد سكانها ( 1596) نسمة حتى عام ( 2017)م.

تبلغ مساحتها الإجمالية 4,077 دونم، منها 116 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (260) دونم وفيما يلي التوضيح:

نهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة (65) دونم ، وهي:

اسم المستعمرة

سنة التأسيس

مساحة الأراضي المصادرة / دونم

عدد المستعمرين

الدافيد – كفار الداد

1999

65

غير متوفر

نهب الطريق الالتفافي رقم 356 ما مساحته ( 185 ) دونم.

يقع على أراضي البلدة معسكر جيش بجانب جبل الفريديس بمساحة 10 دونم.

تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

– مناطق مصنفة A ( 742) دونم.

– مناطق مصنفة B (1,601) دونم.

– مناطق مصنفة C ( 1,734 ) دونم.

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Confiscation