إخطار  بوقف العمل والبناء في غرفة  زراعية ببلدة الزاوية غرب سلفيت

إخطار  بوقف العمل والبناء في غرفة  زراعية ببلدة الزاوية غرب سلفيت

 

  • الانتهاك:اخطار بوقف البناء في غرفة زراعية.
  • الموقع: بلدة الزاوية غرب مدينة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك:  28/07/2020.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المواطن إبراهيم مصطفى اسعد  شقير.
  • تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت قوات  الاحتلال  برفقة  ما يسمى بضابط الإدارة  المدنية  الإسرائيلية في ظهيرة  يوم  الثلاثاء الموافق  28 تموز 2020م   منطقة ”  الكرند”  الواقعة إلى الغرب من  بلدة الزاوية، غرب مدينة سلفيت، حيث  أقدم  الاحتلال الإسرائيلي  على وضع  اخطار بوقف العمل والبناء  يحمل  الرقم ” 31275″  واستهدف غرفة معدنية متنقلة بمساحة 16م2 بالإضافة  الى جدران  استنادية محيطة بالغرفة المستهدفة وحمام ملحق بالغرفة،  والتي تعود  في ملكيتها  للمواطن إبراهيم  مصطفى اسعد  شقير  من سكان  بلدة  الزاوية.

الصورة 1: إخطار وقف العمل في الغرفة والمنشآت المحيطة بها

الصورة 2: منظر للغرفة المهددة

    وبحسب الإخطار  المرفق  فقد  حدد  الاحتلال 11 من شهر آب  المقبل  موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى بالجنة الفرعية للتفتيش، والتي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” لبحث ” هدم البناء او ارجاع المكان الى حالته السابقة.

    وقد  أشار  المواطن المتضرر لباحث مركز  أبحاث  الأراضي انه شرع  بإنشاء تلك  الغرفة في مطلع حزيران  2020،  وكان  الهدف  الرئيسي منها هو تثبيت أرضه  وحمايتها في  ظل الاستهداف  الاسرائيلي للمنطقة، حيث  يمتلك  قطعة أرض  تبلغ مساحتها (10) دونمات  في الموقع.

    يشار الى انه منذ  مطلع  العام  الحالي  تم اخطار ما يزيد  عن 18 بئر لجمع  المياه  وغرف  زراعية غرب  بلدة الزاوية بحجة عدم  الترخيص، حيث بلغ مجموع  الإخطارات الموجودة في  الزاوية ما يزيد  عن 42 أخطاراً  حتى اللحظة.

نبذة عن بلدة الزاوية[1]:

تقع بلدة الزاوية في الجهة الغربية من محافظة سلفيت، تحديداً على بعد 17كم  غرب مدينة سلفيت، وهي ملاصقة للخط الأخضر، وبلغ مجموع السكان حتى عام 2017 نحو 5230 نسمة، وتبلغ المساحة الإجمالية لبلدة الزاوية 12,000 دونماً، منها  693 دونماً عبارة عن مسطح بناء. وأن غالبية الأراضي الزراعية في بلدة الزاوية مزروعة بأشجار الزيتون، والصبر والتين. ويوجد في بلدة الزاوية 3 عائلات رئيسة هي: شقير، موقدي، رداد حيث تشكل تلك العائلات 95% من المجموع العام للإسكان، وما تبقى 5% فهي عبارة عن عائلات صغيرة من أصل لاجئ ومن أبرزها عائلة الرابي. 

تعتبر بلدة الزاوية من البلدات الفلسطينية التي شهدت وتشهد حملة منظمة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث فقدت بلدة الزاوية لصالح الاستيطان والجدار (1747) دونماً، وهي موزعة  كالتالي:

  • تم مصادرة 630 دونماً لصالح المستعمرات الإسرائيلية، حيث يقع على أراضيها مستعمرتين، الأولى مستعمرة ” متسورعتيكا” والتي تأسست عام 1986م وصادرت من أراضي بلدة الزاوية 573 دونماً، والمستعمرة الأخرى مستعمرة ” الكانا” التي تأسست عام 1977م وصادرت من أراضي القرية 57 دونماً، يقطنها 3050 مستعمراً.
  • تم مصادرة 520 دونماً لصالح الطريق الالتفافي رقم (5).
  • كما أقام الاحتلال في عام 2003م جداراً عنصرياً على أراضي القرية مما أدى إلى تدمير (597) دونماً تحت مساره، هذا بالإضافة إلى انه عزل (4228) دونماً.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders