إخطار بوقف العمل في غرفة زراعية بمنطقة الطيبة شرق ترقوميا / محافظة الخليل

إخطار بوقف العمل في غرفة زراعية بمنطقة الطيبة شرق ترقوميا / محافظة الخليل

 

  • الانتهاك: اخطار بوقف العمل.
  • تاريخ الانتهاك:14/06/2020م.
  • الموقع: الطيبة – بلدة ترقوميا/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: مصطفى ذباينة.

التفاصيل:

في إطار استهداف سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لمنطقة الطيبة شرق بلدة ترقوميا، بإخطارات وقف العمل وأوامر الهدم تارة، وتنفيذ العديد من عمليات الهدم تارة أخرى، أخطر الاحتلال بوقف العمل والبناء في مسكن زراعي بذريعة بناءه دون ترخيص.

فقد عثر المواطن مصطفى محمد ذباينة، بتاريخ 14/6/2020، على إخطار معلق على المسكن، مما يدل على أن سلطات الاحتلال قد داهمت المنطقة وألصقت الإخطار على المبنى.

ويحمل الاخطار الرقم ( 30426)، وقد صدر عن ما يسمى ” الادارة المدنية – مجلس التنظيم الأعلى – اللجنة الفرعية للتفتيش” وطالبت فيه سلطات الاحتلال بـ ( التوقف فورا عن اعمال البناء) بذريعة المباشرة بها دون ترخيص، وحددت في متن الاخطار تاريخ ( 6/7/2020) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وستناقش فيها ما وصفته بـ” هدم البناء أو ارجاع المكان الى حالته السابقة”.

الصورة 1: اخطار وقف العمل

ويملك المواطن ذباينة قطعة أرض مساحتها ( 5 دونمات) مزروعة بالأشجار المثمرة، كما تحوي القطعة على غرفة (سقيفة) مبنية من الحجارة والطين منذ الخمسينات، وقد أقام على سطح الغرفة عريشة من الأخشاب والزينكو، يقيم فيها لرعاية قطيع مواشي يملكه، حين ينتقل به في فصل الصيف الى تلك الأراضي.

ومن الجدير ذكره بأن هذا الإخطار يأتي ضمن حوالي (15 إخطاراً) قامت سلطات الاحتلال بتوجيهها لمباني المواطنين في المنطقة، جلّها من الغرف والمنشآت الزراعية، التي أقامها  المزارعون في أراضيهم من اجل الاعتناء بها، لكن سلطات الاحتلال تضايق عليهم لإجبارهم  على الرحيل عن أراضيهم لصالح المستعمرات والمشاريع الاستعمارية.

الصور 2+3: منظر للغرفة الزراعية المستهدفة

علما بان الشارع الالتفافي ( طريق 35) يمر من المنطقة، وتقع مستعمرتا ( أدروا، تيلم) على أراضي المواطنين المصادرة في الطيبة.

تعريف بقرية ترقوميا[1]:

تقع قرية ترقوميا على بعد 10كم من الجهة الغربية من مدينة الخليل، ويحدها من الشمال قرية بيت أولا وبيت كاحل ، ومن الغرب قرية إذنا، ومن الشرق الخليل وتفوح، ومن الجنوب قرية تفوح ودورا.

يبلغ عدد سكانها 19,311 نسمة حتى عام 2017 م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية  22,106  دونماً منها   2,117 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية 948 دونم ولخدمة الاستيطان، فمستعمرة ” أدورا” صادرت 442 دونم ويقطنها 191 مستعمر، وتأسست سنة  1982م.

أما مستعمرة ” تيلم ” فقد صادرة من اراضي القرية  506 دونم ويقطنها  127 مستعمر، وتأسست سنة 1981م.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B وC) حيث تشكل مناطق B (37  %) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة ( 63%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B ( 8,186 ) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 13,920) دونم.

[1] المصدر : مركز ابحاث الاراضي – جمعية الدراسات العربية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders