إخطار بهدم مشروع زراعي في ” خلة الفرن” جنوب الخليل

إخطار بهدم مشروع زراعي في ” خلة الفرن” جنوب الخليل

 

  • الانتهاك: أمر هدم مشروع زراعي.
  • تاريخ الانتهاك: 08/06/2020.
  • الموقع: خلة الفرن/ جنوب الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المواطن سميح دعنا.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في الثامن من حزيران 2020 بوقف العمل وهدم مشروع زراعي يملكه المواطن سميح نعمان شكري دعنا، بذريعة اقامته دون ترخيص، في منطقة” خلة الفرن” جنوب الخليل.

فقد عثر المواطن دعنا على أمر نهائي بوقف العمل الهدم، يحمل الرقم ( 60640)، صادر عن ما يسمى بالإدارة المدنية – مجلس التنظيم الأعلى – اللجنة الفرعية للتفتيش، وتطالب فيه سلطات الاحتلال بـ ( التوقف عن أعمال البناء وهدم ما تم بناؤه) خلال مدة ( 7 أيام) من تاريخ صدوره، كما هددت في حال لم يقم المواطن بتنفيذ عملية الهدم بأن تقوم بالهدم وتكبيده تكاليف الهدم وإخلاء الموجودات في الموقع.

الصورة 1: امر هدم مشروع المواطن دعنا

وكانت سلطات الاحتلال قد أصدرت في تاريخ ( 11/5/2020) إخطاراً بوقف العمل في المشروع الزراعي، بذريعة إقامته دون ترخيص، فقام المواطن بإعداد الملف اللازم لذلك، وتقدم بطلب ترخيص، وقام بتوكيل محام لتولي الاعتراض على الإخطار ومتابعة الملف، لكن سلطات الاحتلال – وكما هو معروف – لا تمنح التراخيص ( تصاريح البناء) وعليه قامت بإصدار أمر الهدم النهائي، لتصل الى مرادها في هدمه وتدميره.

الصورة 2: اخطار وقف العمل في المشروع

وبات خطر الهدم يتهدد قطعة ارض مساحتها ( 1 دونم) كان المواطن دعنا قد عمل على استصلاحها وأحاطتها بالسلاسل الحجرية، وزراعتها بالأشتال المثمرة، والخضروات، كما أقام فيها مسكن زراعي مساحته ( 150م2)، محفور في الصخر ( مغارة) وعمل لها واجهة من الحجر والاسمنت المسلح، وقام بتصميم غرف فيها، ولا يزال العمل جارياً على تشطيبها.

الصور 3-5: المبنى المهدد في اراضي المواطن دعنا

وتجدر الإشارة الى أن منطقة خلة الفرن، تقع الى الجنوب من مدينة الخليل، والى الجنوب الغربي من بلدة بني نعيم، ويحدها من الشرق مقطع من الشارع الالتفافي ( طريق 317)، وتستهدف سلطات الاحتلال المنطقة بأعمال هدم المنشآت السكنية والزراعية، كما وجهت العديد من الاخطارات للمنشآت هناك.

نبذة عن خربة خلة الفرن:

تقع خربة خلة الفرن إلى الجنوب من مدينة الخليل ،إلى الغرب من الشارع الالتفافي رقم 60 ، قبالة المفرق المؤدي إلى مستعمرة ” بني حيفر ” المقامة على أراضي بلدة بني نعيم ، ويبلغ تعداد سكانها أكثر من ( 150 فرداً) معظمهم من البدو الذين لجئوا إليها من مدينة بئر السبع واشتروا جزءا من أراضيها ،  ويعمل المواطنون فيها بالزراعة وتربية المواشي ،ويعتمد المواطنون على الألواح الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية لتلبية احتياجاتهم اليومية من الكهرباء .

وكانت سلطات الاحتلال قد استهدفت الخربة بأوامر هدم وهدم بعض منشآتها ، وقد وثق مركز أبحاث الأراضي عدداً من هذه الاعتداءات على الروابط التالية :

1-    في 30/07/2019 أصدر الاحتلال أمر نهائي بهدم مركز صحي في قرية بيرين يخدم أهالي خلة الفرن ( التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

2-    في 05/06/2019 أخطر الاحتلال بوقف شبكة كهرباء جنوب الخليل ( التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

3-    في 31/10/2018 هدم الاحتلال غرفة زراعية لعائلة برقان في خلة الفرن غرب بني نعيم /  محافظة الخليل ( التقرير بالعربية ، التقرير بالانجليزية).

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders