إيقاف العمل في تأهيل طريق زراعي في بلدة كفر الديك بمحافظة سلفيت

إيقاف العمل في تأهيل طريق زراعي في بلدة كفر الديك بمحافظة سلفيت

 

 

الانتهاك: وقف العمل في تأهيل طريق زراعي.

الموقع: بلدة كفر الديك / محافظة سلفيت.

تاريخ الانتهاك: 15/04/ 2020م.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: أهالي البلدة.

تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الظهيرة من يوم الأربعاء الموافق 15 نيسان 2020 اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى بمراقب البناء التابع للإدارة المنية الإسرائيلية، منطقة “ظهر صبح” شمال بلدة كفر الديك ، حيث تم استهداف طرق زراعي بطول ( 5كم) في تلك المنطقة.

فقد تمت مصادرة الآليات التي تعمل على تأهيل الطريق وهي عبارة عن جرافة من نوع ( JCB ) وكذلك “جريدر” من نوع (كتر بلر)، مع فرض غرامات مالية على مالكي تلك الآليات، والتي تعود للمواطنين ( ماجد صبحي احمد ورامي تحسين أحمد)، علماً بأن المشروع ينفذ من خلال الإغاثة الزراعية الفلسطينية وبإشراف وزارة الزراعة الفلسطينية وبتمويل مؤسسة ” التعاون من أجل السلام الإسبانية”.

الصورة المرفقة: مقطع من الطريق الذي استهدفه الاحتلال

وقد أفاد السيد بكر حماد منسق الإغاثة الزراعية في محافظة سلفيت بالتالي:

” يعتبر الطريق المستهدف حلقة لربط أجزاء أراضي بلدة كفر الديك ببعضها البعض، حيث انه بالأصل قائم منذ عشرات السنين، والآن يجري العمل على تأهيله، فهو فعلياً يخدم المئات من الدونمات الزراعية، المزروعة بأشجار الزيتون ويعطي في الوقت ذاته بارقة أمل للمزارعين للحفاظ على أراضيهم، وإعادة إعمارها وتنشيط التواجد الفلسطيني هناك، ويسهل خدمتها وفلاحتها ويحمي الأراضي في الوقت ذاته من مطامع المستعمرين، لا سيما بأن هناك مشاريع إسرائيلية لإقامة بؤرة استعمارية في منطقة ظهر صبح”.

وأشار بكر حماد إلى أن الاحتلال صادر الآليات وتم نقلها الى معسكر لجيش الاحتلال، وقد هدد الاحتلال بتدمير كامل الشارع في حال أصر المزارعون والجهات المانحة على الاستمرار بالعمل فيه.

وحول طبيعة منطقة ” ظهر صبح” فإنها تتربع على مساحة ( 300 دونم) في وسط محافظة سلفيت،  وهي قمة جبلية مطلة، وتشتهر بوجود الآثار والتاريخ والحضارة، وهي تابعة لأراضي كفر الديك وأراضي بديا، التي تتوسط بلدات دير بلوط والزاوية ورافات وقراوة وسرطة، وأشجار زيتونها تغطي الموقع، هذا واعتادت العشرات من العائلات الزراعية على مدار حقب متعاقبة على ارتياد المكان بهدف فلاحة الأرض التي عاشوا هم وأجدادهم فيها مع تعاقب الأجيال والأزمنة وتتميز أيضاً بوفرة الينابيع المائية والإطلالة على السهل الساحلي الفلسطيني.

لكن المنطقة كباقي أراضي فلسطين لم تكن بعيدة عن دائرة الاستهداف من قبل الاحتلال الإسرائيلي، فكانت منطقة ” ظهر صبح” محط أطماع الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته التوسعية لما تشكله المنطقة من طبيعة جغرافية مطلة،  الأمر الذي جعلها محاصرة بعددٍ من المستعمرات الإسرائيلية القائمة على أراض المحافظة التي من أبرزها مستعمرتي “علي زهاف” و”بدوئيل” من الغرب ومستعمرات “ارائيل” و”تجمع بركان الصناعي” بالإضافة إلى مستعمرة “بروخين” من الشرق.

تجدر الإشارة إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استبقت الأمور، ففي منتصف العام 2011م، شهدت المنطقة عمليات هدم واسعة، طالت ما لا يقل عن 13 بئر زراعي عدى عن الغرف الزراعية في المنطقة بهدف إفراغ المنطقة بشكل كامل من الوجود الفلسطيني فيها.

وفي عام 2012 صادقت الحكومة الإسرائيلية على مخططات بؤرة استيطانية في ظهر صبح ، دون أي قرار يبلغ للأهالي وأصحاب الأرض، ودون أي إخطار رسمي، حيث برر الاحتلال انه سلم الجانب الفلسطيني إخطار عسكري بذلك ولقي النفي المطلق من محافظة سلفيت.

وقد توالت بعد ذلك الأحداث إلى منع أي نشاط زراعي هناك ومنع التواجد الفلسطيني في أحيان كثيرة، ورغم ذلك هناك إصرار على البقاء في وجه الاحتلال رغم جسامة التحديدات هناك.

   نبذة عن بلدة كفر الديك[1]:

 تقع بلدة كفر الديك على بعد 15 كم من الجهة الغربية من مدينة سلفيت. ويحدها من الشمال بديا, ومن الغرب قرى: رافات، دير بلوط، ومن الشرق قرى: برقين، سرطة, ومن الجنوب قرى بني زيد. وبلغ عدد سكانها 5551 نسمة حتى عام 2017م, وتبلغ مساحتها الإجمالية 15529 دونم, منها 791 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.   وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته 2477 دونم فيما يلي التوضيح:

  1. نهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة 1225 دونم, وهي :

اسم المستعمرة

سنة التأسيس

مساحة الأراضي المصادرة /دونم

عدد المستعمرين

هار الي زهاف

1983

134

NA

ايلي زهاف –يوعيزر

1982

290

424

بدوئيل

1984

800

1088

بروخين

1999

1

NA

المجموع

1225

1512

  1. نهبت الطرق الالتفافية 362 دونماً.
  2. نهب الجدار العنصري تحت مساره 890 دونماً, وسيعزل خلفه حوالي 8842 دونماً ويبلغ طوله على أراضي القرية 8905 منراً.

   هذا وتصنف أراضي بلدة كفر الديك حسب اتفاق أوسلو إلى ب  والتي تشكل 15% من مساحة القرية بينما مناطق ج أي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلي تشكل 85%.

 – مناطق مصنفة “ب”  2252 دونماً.

– مناطق مصنفة “ج”   13277دونماً.

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders