إخطار بوقف العمل في غرفة زراعية بمنطقة الطيبة شرق ترقوميا / محافظة الخليل

إخطار بوقف العمل في غرفة زراعية بمنطقة الطيبة شرق ترقوميا / محافظة الخليل

 

 

الانتهاك: اخطار بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 02/04/2020.

الموقع: الطيبة – بلدة ترقوميا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية:  ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن خليل الأسطة.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الخميس الموافق بتاريخ 2 نيسان 2020م، بوقف العمل والبناء، بحجة عدم الترخيص، في غرفة زراعية يملكها المواطن خليل أحمد الأسطة، بمنطقة الطيبة شرق بلدة ترقوميا بمحافظة الخليل.

وأفاد نجل المواطن المتضرر، بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة  المدنية” التابعة لسلطة الاحتلال، وبرفقتها مركبة عسكرية تابعة للجيش، قد داهمت أراضيهم بمنطقة الطيبة، ووصلتا الى حيث يبنون غرفة زراعية، وترجل ما يسمى بمفتش الأبنية من المركبة المدنية، وقام بكتابة إخطار وقف العمل، وإلصاقه على المبنى، والتقاط صور له قبل مغادرة الموقع.

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطارها الذي يحمل الرقم ( 203463)، بـ ” التوقف فوراً عن أعمال البناء” بذريعة البناء بدون ترخيص (تصريح بناء)، كما حددت تاريخ ( 12/05/2020) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش التابعة لما يسمى بمجلس التنظيم الأعلى، حيث ستعقد جلسة لها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وستناقش فيها ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

إخطار وقف العمل في غرفة المواطن الأسطة – الطيبة

وقد استهدف إخطار الاحتلال غرفة زراعية، تبلغ مساحتها ( 40م2)، باشر المواطن ببنائها مطلع العام الحالي 2020، وهي مبنية من جوانب طوب وحجارة، وغير مسقوفة، ويهدف بناءها للاستراحة فيها أثناء العمل في أرضه، ولخزن الأدوات الزراعية المستخدمة في الاعتناء بأرضه.

ومن الملاحظ مؤخراً، وفي غضون شهر، بأن سلطات الاحتلال قد كثفت من اعتداءاتها على المنشآت والغرف الزراعية في منطقة الطيبة، تلك المنطقة التي يجثم على أراضيها مستعمرتي ” تيلم” و” أدورا” ويمر منها الشارع الالتفافي (طريق 35)، حيث تم رصد وتوثيق قيام سلطات الاحتلال بتوجيه (6) إخطارات بوقف العمل في غرف ومنشآت زراعية، وتوجيه امرين نهائيين بهدم غرفتين أخريين، كما تم تنفيذ هدم 3 غرف زراعية أخرى يستخدمها المواطن للأغراض الزراعية.

تعريف بقرية ترقوميا[1]:

تقع قرية ترقوميا على بعد 10كم من الجهة الغربية من مدينة الخليل، ويحدها من الشمال قرية بيت أولا وبيت كاحل ، ومن الغرب قرية إذنا، ومن الشرق الخليل وتفوح، ومن الجنوب قرية تفوح ودورا.

يبلغ عدد سكانها 19,311 نسمة حتى عام 2017 م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية  22,106  دونماً منها   2,117 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية 948 دونم ولخدمة الاستيطان، فمستعمرة ” أدورا” صادرت 442 دونم ويقطنها 191 مستعمر، وتأسست سنة  1982م.

أما مستعمرة ” تيلم ” فقد صادرة من اراضي القرية  506 دونم ويقطنها  127 مستعمر، وتأسست سنة 1981م.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B وC) حيث تشكل مناطق B (37  %) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة ( 63%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B ( 8,186 ) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 13,920) دونم.

[1] المصدر : مركز ابحاث الاراضي – جمعية الدراسات العربية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders