أوامر نهائية بهدم غرفتين في الطيبة شرق بلدة ترقوميا بمحافظة الخليل

أوامر نهائية بهدم غرفتين في الطيبة شرق بلدة ترقوميا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: أوامر بهدم غرفتين زراعيتين.

تاريخ الانتهاك: 29/3/2020م.

الموقع: الطيبة – ترقوميا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالادارة المدنية الاسرائيلية.

الجهة المتضررة: مواطنين من بلدة ترقوميا.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي في يوم الأحد الموافق 29 آذار 2020، أمرين نهائيين بوقف العمل وهدم غرفتين زراعيتين في منطقة الطيبة شرق بلدة ترقوميا بمحافظة الخليل، وأمهلت المواطنين مدة ( 7 أيام) لهدمها.

هذا وقد عثر مالكي الغرفتين على أوامر الهدم معلقة عليها، وقد صدرت الأوامر عن ما يسمى بـ”الادارة المدنية – مجلس التنظيم الاعلى – اللجنة الفرعية للتفتيش” وجاءت بعنوان ” أمر نهائي بوقف العمل والهدم” بذريعة البناء دون ترخيص.

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها بهدم ما تم بناؤه خلال مدة ( 7 أيام) وهددت في حال لم يقم المالكين بهدم ما تم بناؤه بأن تقوم بهدمها وتكبيدهم تكاليف عملية الهدم.

وتعود ملكية الغرف الزراعية لكل من:

1- المواطن سليمان عبد الحليم جعافرة: حيث تلقى أمر هدم في غرفة زراعية مقامة في أرضه في منطقة الطيبة منذ السبعينات، وقام مؤخرا بإحداث بعض الترميمات عليها، وتبلغ مساحتها ( 40م2) وهي مبنية من الحجارة وبعض الطوب ومسقوفة بألواح الصفيح المعزول، وتستخدم كمخزن للعدد والأدوات الزراعية.

الأمر رقم 60894: لهدم غرفة المواطن سليمان جعافرة

2- المواطن محمد يوسف جعافرة: تلقى أمر هدم لغرفة زراعية وعريشة بجوارها، مبنية من الحجارة ومسقوفة بألواح الصفيح، وتبلغ مساحتها ( 50م2) مبنية منذ القدم، وقام مؤخراً بإحداث ترميم للغرفة التي تستخدم أيضاً كمخزن للأدوات الزراعية.

الامر رقم 60893: لهدم غرفة المواطن محمد يوسف جعافرة

هذا ومن الملاحظ بأن سلطات الاحتلال قد صعدت من إستهدافها لمنطقة الطيبة شرق ترقوميا، والتي تقع على مقربة منها مستعمرتي ” تيلم” و ” ادورا” وتطمع سلطات الاحتلال في الاستيلاء على أراضي المواطنين لصالح التمدد الاستيطاني عليها.

تعريف بقرية ترقوميا[1]:

تقع قرية ترقوميا على بعد 10كم من الجهة الغربية من مدينة الخليل، ويحدها من الشمال قرية بيت أولا وبيت كاحل ، ومن الغرب قرية إذنا، ومن الشرق الخليل وتفوح، ومن الجنوب قرية تفوح ودورا.

يبلغ عدد سكانها 19,311 نسمة حتى عام 2017 م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية  22,106  دونماً منها   2,117 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية 948 دونم ولخدمة الاستيطان، فمستعمرة ” أدورا” صادرت 442 دونم ويقطنها 191 مستعمر، وتأسست سنة  1982م.

أما مستعمرة ” تيلم ” فقد صادرة من اراضي القرية  506 دونم ويقطنها  127 مستعمر، وتأسست سنة 1981م.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B وC) حيث تشكل مناطق B (37  %) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة ( 63%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B ( 8,186 ) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 13,920) دونم.

 

[1]  المصدر : مركز ابحاث الاراضي – جمعية الدراسات العربية.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders