مستعمرو ” حفات جلعاد” يقطعون 20 غرسة زيتون من أراضي قرية جيت / محافظة قلقيلية

مستعمرو ” حفات جلعاد” يقطعون 20 غرسة زيتون من أراضي قرية جيت / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: اعتداءات مستعمرين على أشجار.
  • الموقع: قرية جيت شرق مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 22/01/2020.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة ” حفات جلعاد”.
  • الجهة المتضررة: المزارعان عمر محمد يامين، شادي يوسف طبيلة.
  • تفاصيل الانتهاك:

 في ساعات المساء الأولى من يوم الأربعاء الموافق 22 من شهر كانون الثاني 2020م تسللت مجموعة من المستعمرين المتطرفين انطلاقاً من مستعمرة “حفات جلعاد”  باتجاه منطقة ” رأس البيار” الواقعة الى الشمال من قرية جيت والمحاذية  لمستعمرة ” حفات جلعاد”  تحديداً على مسافة لا تتعدى 40 متراً عنها، حيث شرع المستعمرون على تقطيع وتخريب 20 غرسة زيتون بعمر ثلاثة أعوام من أرض المزارع عمر محمد يامين من قرية جيت على مساحة دونم تقريباً، إضافة إلى تخريب غرفة معدنية متنقلة موجودة في ارض المزارع شادي يوسف طبيلة من سكان مدينة نابلس، حيث استغل المستعمرون قرب المستعمرة من الموقع المستهدف وعدم قدرة المزارعين من الوصول الى الموقع في أي وقت في تنفيذ هذا الاعتداء.

 وقد أفاد المزارع عمر محمد يامين ” 56عاماً” وهو احد المتضررين لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

  تعتبر منطقة رأس البيار من الأراضي التي يواجه أصحابها معضلة كبيرة في فلاحتها وزراعتها بسبب موقعها القريب من المستعمرة، ورغم ذلك فنحن نبذل جهوداً كبيرة في الحفاظ على أرضنا عبر زراعتها وعدم تركها لتصبح لقمة سائغة للمستعمرين حيث قمتُ بزراعة العديد من الغراس هناك  بهدف حماية ارضي من مخططات الاحتلال، ولكن رغم ذلك فالمستعمرين يواصلون مضايقاتهم بدعم من جيش الاحتلال عبر تخريب الأشجار هناك والتعرض للمزارعين، فما حصل اليوم قد تكرر سابقاً في نفس الموقع، وقد تم إبلاغ شرطة الاحتلال بالأمر ولكن دون أي فائدة”.

 وكشف المواطن يامين بوجود مخطط لتوسعة نفود تلك المستعمرة  وتشمل منطقة رأس البيار، حيث ما جرى على ارض الواقع يعكس تلك الحقيقة، وأشار إلى أن المستعمرين قاموا بتهديد المزارعين مرات عديدة في نفس  المكان، بغية ثنيهم عن مواصلة فلاحة أرضهم تمهيداً لمصادرتها بالكامل.

 

  قرية جيت[1]:

تقع قرية جيت على بعد 25كم من الجهة الشرقية من مدينة  قلقيلية،  ويحدها من الشمال  قريتي قوصين وكفر قدوم، ومن الغرب قرية كفر قدوم، ومن الشرق قرية صرة ومن الجنوب قريتي  فرعتا وإماتين.

يبلغ عدد سكانها (2405) نسمة حتى عام (2017)م.

تبلغ مساحتها الإجمالية 6,353  دونم، منها 232  دونم عبارة عن مسطح بناء لقرية الجلمة.

ويحاصر القرية من الجهة الشمالية مستعمرتي “كدوميم تصيفون” و”جفعات همركزيز”، وأما من الجهة الغربية فتحاصر القرية مستعمرتي “كدوميم” و “جيت”، وأقيمت تلك المستعمرات على أراضي القرية وأراضي تابعة للقرى المجاورة.

ويقام على جزء من أراضي القرية مستعمرتي “جفعات همركزيز” و”جيت”، وتقام طريقين التفافيين على أراضي القرية طريق رقم 60 وطريق رقم 55، حيث نهبت تلك الطريقين ما مساحته 378 دونم.

ورغم هذا كله إن الاحتلال يخطط لإقامة جدار عنصري على أراضي القرية وفي حال بناءه سينهب تحت مساره ( 287 ) دونم ، وسيعزل ( 292 ) دونم، وسيبلغ طوله ( 2871 ) متراً.

 تصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو:

–  مناطق مصنفة  B (  2,155) دونم.

–  مناطق مصنفة  C ( 4,198) دونم.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks