الاحتلال يوقف العمل في منزل بقرية ماعين جنوب الخليل بحجة” الاعتداء على الآثار”

الاحتلال يوقف العمل في منزل بقرية ماعين جنوب الخليل بحجة” الاعتداء على الآثار”

 

الانتهاك: وقف العمل في منزل.

تاريخ الانتهاك: 06/01/2020.

الموقع: ماعين –يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية – ضابط الآثار.

الجهة المتضررة: المواطن عادل حمامدة.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين الموافق 6 كانون الثاني 2020، بوقف العمل والبناء في منزل المواطن عادل محمد عيسى حمامدة، بحجة ” الاعتداء على منطقة أثرية” في قرية ماعين جنوب بلدة يطا بمحافظة الخليل.

فقد داهمت القرية مركبة تابعة لما يسمى بـ ” الإدارة المدنية – سلطة الآثار” التابعة للاحتلال الإسرائيلي  ودورية لجيش الاحتلال، عند الساعة الحادية عشرة صباحاً، ووصلتا الى موقع بناء منزل المواطن حمامدة، وقام احدهم بوضع الإخطار على المنزل.

وطالبت سلطات الاحتلال في الاخطار الذي يحمل الرقم ( 0338) والصادر عن ما يسمى بـ “ضابط شؤون الآثار بالتوقف عن” إلحاق الأضرار بالآثار” وهددت في إخطارها في حال عدم التوقف بـ ” ايقافه بالقوة”.

الصورة 1: الاخطار الذي اصدره الاحتلال

وكان المواطن حمامدة قد شرع العام الماضي ببناء منزل لأسرته المكونة  من 13 فرداً منهم 12 أبنائه، حيث أقام منزله على قطعة ارض يملكها في قرية ماعين، وهو مبني من الطوب والاسمنت المسلح، ويتألف من طابقين، حيث يبلغ مجموع مساحته ( 360م2) بواقع حوالي ( 180م2) لكل طابق.

الصور 2+3: منظر لمنزل المواطن حمامدة المهدد

كما لا يزال المنزل في مرحلة التشطيب، ولم تقطنه الأسرة بعد، حيث أوضح المواطن المتضرر بأنه لم يتسلم أي إخطارات سابقة بوقف العمل في منزله، وأن الاحتلال تذرع بحجة واهية للوصول الى هدم منزله، وحرمان اسرته من مسكنها.

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال باتت في الآونة الأخيرة توجه هكذا إخطارات لمنازل ومنشآت المواطنين في المناطق المصنفة “ج”، وخاصة في قرية غوين جنوب بلدة السموع، تتذرع فيها بأن المواطنين قد أقاموا منازلهم أو منشآتهم على مناطق أثرية، وتهدف سلطات الاحتلال عبر هذه الاخطارات الى هدم المساكن وترحيل المواطنين عن أراضيهم وقراهم بذريعة حماية الآثار! علماً بأنه لم يثبت وجود أي آثار في هذه المناطق، ولم تتم عمليات بحث أو تنقيب فيها أيضاً.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders