الاحتلال الإسرائيلي يهدم مسكناً في قرية الرفاعية شرق يطا بمحافظة الخليل

الاحتلال الإسرائيلي يهدم مسكناً في قرية الرفاعية شرق يطا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم مسكن.

تاريخ الانتهاك:16/01/2020م.

الموقع: الرفاعية – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن حسين ربعي.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الخميس الموافق 16 كانون الثاني 2020م، مسكن المواطن حسين محمد سلامة ربعي، بحجة بناءه دون ترخيص، في قرية الرفاعية شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل.

وأفاد ربعي ( 38 عاماً) بأنه تفاجأ بقدوم قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في” الإدارة المدنية” ومعهم جرافتين، وعمالاً تابعون لشركة مدنية إسرائيلية، حيث اقتحموا قرية الرفاعية، وتوجهوا إلى منزله، وبعد أن أمروهم بالخروج من المنزل، حاصر جنود الاحتلال الموقع، ثم قام عمال الشركة المدنية بإخراج بعض الأمتعة والموجودات من المنزل، وقامت الآليات بهدمه على بعض الأغراض التي لم يُسمح لهم بإخراجها.

الصور 1+2: آثار هدم مسكن المواطن حسين ربعي

وعندما حاول المواطن وزوجته الوصول إلى المسكن لإخراج ما تبقى من أغراض، قامت قوات الاحتلال بالاعتداء عليهم بالضرب، كما اعتقلوا اثنين من أقارب صاحب المنزل عندما حاولوا أيضا صد إعتداء جنود الاحتلال على أسرة صاحب المنزل.

فقد هدمت سلطات الاحتلال منزل المواطن المبني من الطوب والاسمنت المسلح، وكانت تبلغ مساحته ( 120م2) ومكون من ثلاث غرف ومطبخ وحمام، كان المواطن قد بناه في العام 2016م، وانتقل للسكن فيه في العام 2017م، وكانت تقطنه أسرة مكونة من ( 6 أفراد) من بينهم ( 4 أطفال).

كما أوضح المواطن المتضرر بأن سلطات الاحتلال والعمال الذين أفرغوا بعض موجودات المنزل قاموا بسرقة مبلغ مالي من المنزل، يبلغ ( 5 آلاف شيقل) حيث رفض جنود الاحتلال السماح لمالك المنزل ولزوجته بالدخول إلى منزلهم لاخراج الموجودات والمبلغ المالي.

وأشار ربعي بأن سلطات الاحتلال كانت قد استهدفت منزله بإخطارات وقف العمل بذريعة بناءه ترخيص، فقام بإعداد ملف الترخيص اللازم وإثبات ملكية الأرض التي بنى عليها، وقام بتوكيل محامي للاعتراض على إخطار الاحتلال ومتابعة الملف، لكن سلطات الاحتلال لا تمنح الترخيص ( تصاريح البناء) إلا في حالات نادرة، وتتذرع بحجج واهية لرفض هذه الطلبات، لتجد الذريعة لهدم منازل ومنشآت المواطنين.

كما تجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد هدمت منزل المواطن حسين ربعي في العام 2014، وهدمت حينها منزلاً لشقيقه ومنشآت زراعية أخرى.

لمزيد من الاطلاع: راجع تقرير مركز أبحاث الأراضي:

الاحتلال يهدم مسكنين ومنشآت زراعية في قرية الرفاعية ببلدة يطا

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition