هدم منشآت زراعية وتهديد بهدم منزلاً خلال 96 ساعة بمخيم العروب شمال الخليل

هدم منشآت زراعية وتهديد بهدم منزلاً خلال 96 ساعة بمخيم العروب شمال الخليل

 

الانتهاك: هدم مسكن وبركس واخطار منزل.

تاريخ الانتهاك:27/10/2019م.

الموقع: مخيم العروب للاجئين/محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية.

الجهة المتضررة: المواطن عدي جوابرة.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، الأحد الموافق 27 تشرين الاول 2019، منزلا وبركسا زراعيا لتربية المواشي يملكها المواطن عدي جميل سالم جوابرة، بذريعة بناءها دون ترخيص، في مخيم العروب للاجئين، شمال محافظة الخليل.

فقد داهمت المنطقة قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود، برفقة ما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الادارة المدنية” وعمالا يتبعون لشركة مدنية إسرائيلية، وجرافتين إحداهما من إنتاج شركة ” JCB”، والأخرى من إنتاج شركة ” VOLVO” وصلت الى مكان إقامة هذه المنشآت على المدخل الرئيسي للمخيم، بالقرب من شارع القدس، أو ما يعرف بطريق رقم 60.

فبعد أن حاصر جنود الاحتلال الموقع، ومنعوا المواطنين من الاقتراب، أجبروا المالك أيضاً على الابتعاد عن منشآته، ثم قام عمال الشركة المدنية المرافقين لسلطات الاحتلال بإخراج الاغنام من البركس والحظيرة، ثم قامت الآليات بهدمها، ثم قاموا بإخراج الأعلاف من غرفة زراعية كانت بجوار البركس وباشرت بهدمها أيضاً.

فقد هدم الاحتلال البركس البالغ مساحته ( 70م2) ويستخدم لتربية المواشي، حيث يملك المواطن المتضرر قطيعا من المواشي تعداده ( 15 رأس)، وكان قد أقام هذا البركس في العام 2018م.



الصور 1-3: أثار هدم منشآت المواطن جوابرة

كما هدم الاحتلال الغرفة الزراعية المبنية من جوانب من الطوب ومسقوفة بألواح الصفيح، وكانت تبلغ مساحتها ( 50 م2) كانت تستخدم لخزن الاعلاف والادوات الزراعية.

وأوضح جوابرة بأنه يملك قطعة ارض تقدر بثلاث دونمات، وكان في العام ( 2017) قد باشر بتهيئتها واستصلاحها لإقامة مشروع زراعي عليها، وبناء منزل لأسرته، فقام الاحتلال بتاريخ (24/4/2017) بتوجيه إخطار بوقف العمل في المشروع، بعد أن بنى فيها حظيرة للمواشي، ثم عادت سلطات الاحتلال بتاريخ ( 6/8/2017) وأصدرت أمراً نهائياً بهدم الحظيرة وإرجاع الموقع إلى حالته السابقة،  وبعدها حضرت الى الموقع قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بالإدارة المدنية، وقامت باحتجاز ومصادرة حفار ” باقر” كان يعمل في الموقع، وقامت بنقله الى مستعمرة ” كفار عتصيون” وأجبرت المواطن على هدم الحظيرة بيده ودفع غرامة مالية ( 7 الاف شيكل) كشرط لاسترجاع الحفار، فأضطر المواطن لهدمها ودفع الغرامة المالية لاستعادة الحفار.

الصورة 4: اخطار وقف العمل في المشروع

الصورة 5: أمر الهدم النهائي

لكنه أشار بأن سلطات الاحتلال قامت بعملية الهدم الاخيرة دون تلقيه أي إخطارات جديدة سواء بوقف العمل هذه المنشآت أو بهدمها.

إخطار بهدم منزل خلال 96 ساعة:

كما أخطرت سلطات الاحتلال، بتاريخ 22/10/2019م بهدم وإزالة منزل خلال 96 ساعة يملكه ذات المواطن عدي جوابرة.

فقد وصل ما يسمى بمفتش الابنية في “الادارة المدنية”  إلى المنزل المقام قرب مسجد الزاوية على مدخل مخيم العروب، والمقام على جزء من القطعة التي يملكها المواطن ، وقام بإلصاق الاخطار الذي يحمل الرقم ( 10324) بعنوان ” إخطار لإزالة مبنى جديد” ويمهل المواطن مدة ( 96 ساعة) لهدمه بذريعة إنشاءه دون ترخيص، ويحذر بأن تقوم سلطات الاحتلال بتنفيذ الاخطار انقضاء هذه المدة.

الصورة 6: أمر ازالة المنزل خلال 96 ساعة

وتبلغ مساحة المنزل المهدد ( 80 م2) ومبني من جوانب من الطوب والاسمنت المسلح ومسقوف بالأخشاب والكرميد، وتقطنه أسرة المواطن المكونة من (4 افراد) من بينهم طفلان، وكان المواطن قد أتم بناؤه في شهر أيار 2019، ويقطنه مع أسرته منذ ما يزيد على الشهرين، ويعتبر المنزل مخدوما بالكهرباء والمياه.

الصورة 7:منظر للمنزل المهدد بالهدم

وتجدر الاشارة هنا إلى أن سلطات الاحتلال قد إستندت في إصدارها لهذا الإخطار بإزالة المنزل على الأمر العسكري رقم ( 1797) الصادر في العام 2018، والذي يستهدف المباني والمنشآت الجديدة، حيث يستهدف المنازل التي مر على السكن فيها أقل من شهر، كما يستهدف المباني التي لم يكتمل البناء فيها خلال مدة ستة أشهر.

ويعد هذا الأمر العسكري من أخطر الأوامر التي أصدرها الاحتلال حيث يستهدف آلاف المنازل والمنشآت في المنطقة “ج” ويسرع من عملية هدمها، بذريعة عدم الترخيص، كما يحرم المواطن من حقه في الدفاع القانوني عن منشاته أو منزله، وقد بدأت سلطات الاحتلال بإنفاذ هذا الامر وحصلت على صلاحيات ودعم قانوني من محكمة الاحتلال العليات التي رفضت كافة الالتماسات والطعون التي تقدمت بها مؤسسات حقوقية تعنى بالدفاع عن المساكن الفلسطينية، ومنحت الصلاحيات للادارة المدنية بتنفيذ هذا الامر.

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال لا تصدر التراخيص للمباني والمنشآت في المنطقة  المصنفة “ج” إلا في حالات نادرة، رغم تقدم المواطنين بذلك وتقديم إثباتات ملكيتهم لأراضيهم، إلا أن الاحتلال يتذرع بحجج أخرى ليبرر عدم إصدار التراخيص.

ويعتبر هذا النوع من الاخطارات ( إزالة المبنى خلال 96 ساعة) هو الاخطار الرابع الذي تم رصده في محافظة الخليل، فكان سلطات الاحتلال قد أصدرت هكذا إخطار بإزالة منشأة في خربة غوين جنوب بلدة السموع، ونفذت تهديدها، للمزيد:

كما أصدر الاحتلال إخطاراً مماثلاً بهدم غرفة زراعية في قرية البويب شرق بلدة يطا، ونفذت تهديدها وقامت بهدمها، للمزيد:

الاحتلال يهدم غرفة زراعية في البويب شرق يطا / محافظة الخليل

وأصدرت إخطاراً ثالثاً بإزالة منزل قيد الانشاء في بلدة بيت أمر، ورغم تقدم المواطن بطلب الترخيص، والاعتراض القانوني، والتوجه الى المحكمة العليا لمنع عملية الهدم، إلا أن سلطات الاحتلال أصرت على تنفيذه، وقامت بهدم المنزل، مستندة على ذلك الامر العسكري، للمزيد:

في سابقة خطيرة إخطار بإزالة مبنى خلال 96 ساعة في بلدة بيت أمر محافظة الخليل

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس



Categories: Demolition