هدم مسكناً في قرية جبارة / محافظة طولكرم

هدم مسكناً في قرية جبارة / محافظة طولكرم

 

  • الانتهاك: هدم مسكن.
  • الموقع: قرية جبارة حنوب مدينة طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك: 28/10/2019.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى دائرة الأملاك الحكومية التابعة للاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطن محمد عازم القط.
  • تفاصيل الانتهاك:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الاثنين الموافق 28 من شهر تشرين الأول 2019م مسكن المواطن محمد عازم  القط  والواقع في منطقة ” خلة حميد”  في  الجهة الشمالية من قرية جبارة جنوب مدينة طولكرم، علماً بان المسكن تم الانتهاء من بناءه حديثاً،  حيث يدعي الاحتلال أن بناء المسكن جاء بصورة مخالفة كونه يقع ضمن ما يعرف بـ “الأراضي الحكومية” حسب وصف الاحتلال.

يشار الى ان المسكن المستهدف جرى البدء في العمل به في مطلع العام الحالي، وهو مكون من طابق واحد بمساحة 160م2 مقام على قطعة ارض تبلغ مساحتها 1 دونم،  وفي مطلع شهر تموز  الماضي صدر إخطاراً   عن محكمة الاحتلال العسكرية في “بيت أيل” يتضمن  قراراً بهدم المسكن،  علماً بأن هذا القرار قد سلم لصاحب المسكن في شهر آب الماضي أي  بعد انتهاء فترة تقديم الاعتراضات على هذا القرار،  وتدعي المحكمة فيه ان المسكن مقام على أراض حكومية بصورة مخالفة للقانون، ويدعي الاحتلال أيضاً أنهم قاموا بتسليم صاحب المسكن إخطاراً سابقاً بذلك وهذا ما نفاه المواطن القط.صورة 1: المسكن قبل الهدم

صورة : المسكن بعد الهدم

جدير بالذكر بأن الاحتلال استهدف خربة جبارة هدم الاحتلال خلال العام الحالي مسكنين في شهر نيسان الماضي، وتبع ذلك قرار عسكري  بوجوب إخلاء 4 دونم من الأراضي الزراعية في القرية، كذلك إخطار بوقف البناء لطريق زراعية وعدد من الغرف الزراعية في القرية، و مصادرة غرفة زراعية معدنية  أيضاً، وتجريف قطعة ارض واقتلاع 45 غرسة فيها في شهر آب الماضي،  سبق ذلك إخطار العديد من الغرف الزراعية بالهدم بحجة عدم الترخيص، في مؤشر يعكس وجود مخطط إسرائيلي بإعادة الاستيلاء على تلك المنطقة، علماً بأن موقع الجدار الفاصل العنصري الذي جرى تفكيك أجزاء منه في العام 2012م كان يمر في تلك المنطقة.

تعريف بقرية جبارة[1]:

تقع قرية جبارة على بعد (7)كم من الجهة  الجنوبية لمدينة طولكرم، ويحدها من الشمال قرية فرعون، ومن الغرب الأراضي المحتلة عام 1948م، ومن الشرق قرية شوفة، ومن الجنوب قريتي كفر الجمل وفلامية، يبلغ عدد سكان خربة جبارة بحسب مؤشرات الإحصاء لعام 2017م قرابة 313 نسمة، حيث يتوزعون إلى أربعة عائلات وهي: جبارة، محمود،  عوض، عودة.  وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 46,914 دونماً منها 73 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 1068 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” سلعيت ” والتي تأسست عام 1977م وصادرت من أراضي القرية 921 دونماً ويقطنها 441 مستعمراً. 

كما صادرت مستعمرة ” يعاريت” الإسرائيلية التي تأسست عام 1997م نهبت أكثر من 147 دونماً من أراضي القرية. ويقام على أراضي قرية جبارة جدار الفصل العنصري بطول 15,312.6م ودمر ونهب تحت مساره 1531 دونم، كما أنه عزل من أراضي القرية 12,212 دونم.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (64%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (34 %) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B(29862) دونم.
  • مناطق مصنفة C(17052) دونم.

تعقيب قانوني:

إن ما تقوم به سلطات الاحتلال من عمليات هدم وتهديد للمساكن والمنشآت الفلسطينية يأتي ضمن انتهاكاتها للقانون الدولي والإنساني، وانتهاك حق من حقوق المواطنين الفلسطينيين الذي كفله القانون الدولي والمعاهدات الدولية وهو الحق في سكن ملائم، ضمن المواد التالية:

  • المادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة  والتي تنص على أن ‘تدمير واغتصاب الممتلكات على نحو لا تبرره ضرورات حربية وعلى نطاق كبير بطريقة غير مشروعة وتعسفية.’ تعتبر مخالفات جسيمة للاتفاقية .’.
  • المادة 53 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1948 تحرم تدمير الممتلكات، حيث تنص هذه المادة على ما يلي: ‘يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير.
  • المادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة تنص على أنه: ‘لا يجوز معاقبة أي شخص محمي عن مخالفة لم يقترفها هو شخصياً.
  • كما حذرت الفقرة ‘ز’ من المادة 23 من اتفاقية لاهاي لعام 1907م من تدمير ” ممتلكات العدو أو حجزها، إلا إذا كانت ضرورات الحرب تقتضي حتما هذا التدمير أو الحجز.
  • المادة 17 من  الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، المؤرخ في 10 كانون الأول 1948 تنص على انه ” لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا “.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition