مصادرة جرافة وشاحنة أثناء عملها باستصلاح قطعة ارض في قرية كفر قدوم / محافظة قلقيلية

مصادرة جرافة وشاحنة أثناء عملها باستصلاح قطعة ارض في قرية كفر قدوم / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: مصادرة جرافة وشاحنة بدعوى العمل دون ترخيص.
  • الموقع: قرية كفر قدوم شرق  مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 08/09/2019.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المزارع يامن خليل احمد شتيوي.

تفاصيل الانتهاك:

تعتبر قرية كفر قدوم  الواقعة الى الشرق من مدينة قلقيلية، من أبرز التجمعات الريفية شرق المحافظة التي تعتمد على تنمية القطاع الزراعي بصفته عصب رئيسي يساهم في توفير دخل العشرات من العائلات الفلسطينية  في القرية، إلا ان القرية في الوقت ذاته تعتبر من ابرز التجمعات الفلسطينية التي تعاني من غول الاستيطان الذي يزحف باستمرار  باتجاه القرية، والذي يهدد حياة المواطنين فيها.   

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الأحد الموافق الثامن من شهر أيلول 2019 منطقة “الوجه الشامي”  الواقعة في الجهة الشرقية للقرية والمحاذية للبؤرة الاستعمارية ” هار حيمد” الجاثمة على أراضي القرية، حيث أوقف الاحتلال بشكل شفوي العمل باستصلاح قطعة من أرض تبلغ مساحتها 1.5 دونم  تعود في ملكيتها للمواطن يامن خليل احمد شتيوي،  بالإضافة الى مصادرة شاحنة من نوع فولفو موديل 2003م وجرافة من نوع JCB  كانت تعمل في تأهيل الأرض واستصلاحها حيث تعود في ملكيتهما للمزارع امجد جمعة من سكان مدينة قلقيلية.

يشار الى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اقدم على نقل الآليات بعد مصادرتها باتجاه مستعمرة “كدوميم” القريبة والجاثمة على أراضي القرية، حيث فرض الاحتلال على مالكها غرامات مالية باهظة مقابل استرجاعها.

الصور 1:  تبين موقع الارض الذي لم يكتمل استصلاحها

الصورة 2: الجرافة والشاحنة التي تم مصادرتها

  وقد أفاد المزارع المتضرر يامن شتيوي لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” خلال السنوات الماضية اقدم المستعمرون على مداهمة ارضي مرات عديدة، وقد قاموا أيضا ًبمنع أي مشاريع تنموية تخص المنطقة، وأنا قمت بجهد ذاتي باستصلاح ارضي بهدف حمايتها من مخططات الاحتلال ولكنني قبل أن انجز المشروع داهمت الموقع قوات الاحتلال  على الفور ومنعت الاستمرار في استصلاح ارضي، وأنا أملي استصلاح أرضي وحمايتها من الاستيطان والمستعمرين؟!” .

   يذكر أن الاحتلال وخلال السنوات الماضية قام بالاستيلاء على العشرات من الدونمات في محيط المستعمرات الجاثمة على أراضي القرية،  بالتزامن مع تعطيل حركة النمو الزراعي عبر منع أي مشروع زراعي يهدف للنهوض بالقطاع الزراعي في القرية، حتى باتت كفر قدوم توصف بأنها قرية منكوبة.

تقع قرية كَفْر قَدُّوم:

تقع قرية كفر قدوم على بعد 25 كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة  قلقيلية، ويحدها من الشمال  بيت ليد، ومن الغرب الكفريات وحجة، ومن الشرق جيت وقوصين،  ومن الجنوب إماتين وحجة. يبلغ عدد سكانها (3280) نسمة حتى عام ( 2017 ) م.

تبلغ مساحتها الإجمالية 18,783  دونم، منها 456  دونم عبارة عن مسطح بناء لقرية الجلمة.

وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (2608) دونم وفيما يلي التوضيح:

1-  نهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة (2149) دونم ، وهي:

اسم المستعمرة

سنة التأسيس

مساحة الأراضي المصادرة / دونم

عدد المستعمرين

2018

ملاحظات

جفعات همركزيز

NA

572

NA

كامل المستوطنة

جيت

NA

248

NA

كامل المستوطنة

كدوميم

1975

1,006

4,832

كامل المستوطنة

كدوميم تصيفون

1982

323

NA

كامل المستوطنة

2- نهبت الطريق الالتفافية رقم 60 والطريق رقم 55 من اراضي قرية كفر قدوم ما مساحته 459 دونم.

3-  يخطط الاحتلال الإسرائيلي لبناء جدار عنصري على اراضي القرية وفي حال تم تنفيذه سينهب تحت مساره ( 734 ) دونم ، وسيعزل ( 7,134) دونم (جميع المستوطنات الواقعة على أراضي القرية)، وسيبلغ طوله ( 7,344) متراً

 تصنف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

–  مناطق مصنفة  B (  8,385) دونم.

–  مناطق مصنفة   ) C  10,398) دونم.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Confiscation