مصادرة غرفة زراعية معدنية في قرية جبارة / محافظة طولكرم

مصادرة غرفة زراعية معدنية في قرية جبارة / محافظة طولكرم

 

  • الانتهاك: مصادرة غرفة زراعية متنقلة.
  • الموقع: قرية جبارة / محافظة طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك: 12/08/2019.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطن حسام تحسين يوسف عوض.
  • تفاصيل الانتهاك:

تعتبر قرية جبارة الواقعة إلى الجنوب من مدينة طولكرم، من ابرز التجمعات الريفية في المحافظة التي تضررت بشكل أو بآخر من جراء الانتهاكات الإسرائيلية والتي من خلالها يسعى الاحتلال الى تقويض الحق الفلسطيني في السكن الآمن والإقامة وحرية التنقل داخل تلك القرية، حيث ومنذ العام 2002م  والتي تزامنت عزل القرية من خلال الجدار الفاصل العنصري وحتى اليوم والقرية تشهد مضايقات دورية تتمثل في مصادرة قطع كبيرة من أراضي القرية بالتوازي مع هدم مبنى سكني مكون من شقتين في نيسان 2019 – للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي انقر هنا.

في صباح يوم  الاثنين الموافق 12 من شهر آب 2019م قامت  قوات جيش الاحتلال برفقة ما تسمى الإدارة المدنية بمصادرة  غرفة معدنية متنقلة تبلغ مساحتها 12م2  من أرض المزارع حسام تحسين يوسف عوض، وذلك بدعوى أن الغرفة تقع ضمن ما يعرف بأراضي الدولة، وقد تذرع جيش الاحتلال أنهم قاموا بوضع إخطار عسكري سابق  يتضمن إخلاء المنطقة بحجة انها اراضي دولة. 

وقد أفاد رئيس مجلس قروي خربة جبارة السيد مصطفى العبوشي لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

تعتبر الأرض الزراعية التي يوجد عليها ” الكرفان” البالغ مساحتها 1.5 دونم كانت سابقاً تستغل بالزراعات المختلفة خاصة الحقلية منها كذلك القمح والعدس ولكن بعد إقامة الجدار العنصري على أراضي القرية خلال السنوات 2000-2002م جرى التضييق على المزارعين بحجة ان أراضيهم ملاصقة للجدار الفاصل، مما أدى ذلك في نهاية المطاف الى ترك المنطقة، وبعد تفكيك مقطع من الجدار الفاصل في العام 2013م  بدأ عدد من المزارعين اعادة ترميم ما خلفه الاحتلال من دمار  في المنطقة، حيث ان المزارع المتضرر هو احد هؤلاء المزارعين حيث قام باستصلاح أرضه بشكل ذاتي ووضع بها غرفة متنقلة بهدف حفظ العدد الزراعية فيها، واليوم يعلن الاحتلال بأن تلك القطع هي أراضي دولة ويصادر الغرفة التي بها علماً بأن الاحتلال هو من فرض قيوداً على المزارعين وعطل وصولهم إلى أراضيهم الزراعية وحدد كمية المياه المستخدمة للري هناك.

الصور 1-3: ارض المواطن حسام عوض المستصلحة والتي صادر الاحتلال منها الغرفة الزراعية / قرية جبارة

   تعريف بقرية جبارة[1]:

تقع قرية جبارة على بعد (7)كم من الجهة  الجنوبية لمدينة طولكرم، ويحدها من الشمال قرية فرعون، ومن الغرب الأراضي المحتلة عام 1948م، ومن الشرق قرية شوفة، ومن الجنوب قريتي كفر الجمل وفلامية، يبلغ عدد سكان خربة جبارة بحسب مؤشرات الإحصاء لعام 2017م قرابة 313 نسمة، حيث يتوزعون إلى أربعة عائلات وهي: جبارة، محمود،  عوض، عودة.  وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 46,914 دونماً منها 73 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 1068 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” سلعيت ” والتي تأسست عام 1977م وصادرت من أراضي القرية 921 دونماً ويقطنها 441 مستعمراً. 

   كما صادرت مستعمرة ” يعاريت” الإسرائيلية التي تأسست عام 1997م نهبت أكثر من 147 دونماً من أراضي القرية. ويقام على أراضي قرية جبارة جدار الفصل العنصري بطول 15,312.6م ودمر ونهب تحت مساره 1531 دونم، كما أنه عزل من أراضي القرية 12,212 دونم.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (64%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (34 %) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B(29862) دونم.
  • مناطق مصنفة C(17052) دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

Categories: Confiscation