أمر بمنع إقامة نشاط رياضي في جمعية برج اللقلق في البلدة القديمة / القدس المحتلة

أمر بمنع إقامة نشاط رياضي في جمعية برج اللقلق في البلدة القديمة / القدس المحتلة

 

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت الموافق 31 آب 2019، أبواب جمعية برج اللقلق في البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة، واعتقلت مديرها السيد التنفيذي السيد منتصر ادكيدك، ورئيس الهيئة الإدارية السيد ناصر غيث، ومنسق دوري العائلات المقدسية الأستاذ علاء جمجوم والاستاذ خالد الصياد، واقتادتهم الى مركز التحقيق في المدينة.

كما وزعت تلك القوات  قراراً بمنع إقامة “دوري العائلات المقدسية” المنوي تنفيذه في ملعب الجمعية بمشاركة 158 عائلة مقدسية.

 

وفي يوم الأحد الموافق 18 آب 2019، اقتحمت قوات من شرطة الاحتلال برفقة مخابراته، مقر جمعية برج اللقلق الواقع داخل البلدة القديمة، حيث قاموا بإعلام إدارة الجمعية بأمر صادر عن ما يُسمى بوزير الأمن الداخلي والذي بموجبه يمنع إقامة نشاط رياضي عبارة عن دوري العائلات المقدسية لكرة القدم.

وجاء في القرار بأن المنع يأتي بحجة أن الفعالية تُقام تحت رعاية السلطة الفلسطينية من خلال إتحاد كرة القدم الفلسطيني، علماً أن النشاط يقام بدعم ذاتي من قبل العائلات الفلسطينية

 والبالغ عددها 158 عائلة مشاركة، وبتمويل من رجل الأعمال المقدسي منير الكالوتي، وهو الأمر الذي تعمدت سلطات الاحتلال تجاهله في إدعاءها أمام القضاء.

أثناء اقتحام قوات الاحتلال لجمعية برج اللقلق وتسليم أمر المنع

وكانت الجمعية قد تقدمت بالتماس من خلال المحامي مهند جبارة إلى المحكمة العليا الإسرائيلية من أجل الاعتراض على قرار المنع الصادر عن ما يسمى بوزير الأمن الداخلي، وذلك لدحض إدعاءاته بأن النشاط ممول من السلطة الفلسطينية، وبدوره أوضح المحامي جبارة أمام هيئة القضاة بأن الحديث يدور عن نشاط رياضي يجمع العائلات المقدسية، وهو جزء من الفعاليات التي تقوم بها الجمعية، كما وأن هذا النشاط يقام بتمويل من رجل أعمال مقدسي، وللسنة الثالثة على التوالي.

شرطة الاحتلال طلبت من قضاة المحكمة أن يتم عقد جلسة سرية بين الشرطة والقضاة فقط دون وجود فريق الدفاع القانوني، وذلك لتقديم الدلائل والملفات السرية التي تثبت – بحسب إدعائهم- أن النشاط ممول من السلطة الفلسطينية، لكن الفريق القانوني للجمعية قام بالإعتراض على هذه الجلسة السرية التي تستثني فريق الدفاع من الجلسة، والتي بدورها ستقوم شرطة الاحتلال بتقديم حجج وذرائع ستبني عليها محكمة الاحتلال قراراً يكون بالطبع منحازاً إلى قرار ما يسمى وزير الأمن الداخلي.

لذلك، قرر محامي دفاع الجمعية سحب الالتماس الذي تقدموا به إلى المحكمة، كي لا يتم إعطاء الفرصة لشرطة الاحتلال بتقديم إدعاءاتها وبالتالي استصدار قرار من المحكمة، كما وأعلمت الجمعية المحكمة بأن النشاط سيتم عقده كالمعتاد على أرض جمعية برج اللقلق وأن حجج وذرائع شرطة الاحتلال هي حجج باطلة.

وكان رئيس مجلس إدارة الجمعية السيد ناصر غيث قد أكد على أن النشاطات الرياضية هي حق للجميع، وجزء لا يتجزأ من حقوق المجتمع المقدسي، وأن الجمعية ماضية في فعالياتها ونشاطاتها على أرض برج اللقلق.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Closure