قرار عسكري  بوجوب إخلاء 4 دونم من الأراضي الزراعية في خربة جبارة / محافظة طولكرم

قرار عسكري  بوجوب إخلاء 4 دونم من الأراضي الزراعية في خربة جبارة / محافظة طولكرم

 

  • الانتهاك: إخطاراً عسكرياً بإخلاء أراضي.
  • الموقع: خربة جبارة جنوب مدينة طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك: 09/07/2019.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: 3 عائلات فلسطينية زراعية.
  • تفاصيل الانتهاك:

اقتحم ما يسمى مسؤول وحدة الأملاك الحكومية التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية صباح يوم الثلاثاء الموافق التاسع من شهر تموز 2019م خربة جبارة الواقعة الى الجنوب من مدينة طولكرم، حيث استهدف الجهة الجنوبية الشرقية والملاصقة لموقع جدار الفصل العنصري الذي جرى تفكيك مقطع منه في العام 2013م.

يذكر أن الاحتلال قام بوضع ثلاثة إخطارات عسكرية في ثلاثة قطع متجاورة من الأراضي  بحيث تتضمن تلك الإخطارات قرار بإخلاء الأرض في مدة لا تتجاوز 45 يوماً بحجة أنها أملاك حكومية بحسب وصف الاحتلال.

وتقع القطع الثلاث المستهدفة في المنطقة المعروفة باسم ” خلة حميد” ضمن الحوض رقم (2) والقطعة (78) من أراضي قرية الرأس حسب السجلات المالية. الجدول التالي يبين تفاصيل حول الأضرار من تلك الإخطارات بحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك: 

المواطن المتضرر

الموقع

طبيعة الأرض المستهدفة

عدد أفراد العائلة

المساحة (دونم)

رقم الإخطار العسكري

يوسف احمد حسن ميتاني

حوض (2) جزء من القطعة (78) موقع خلة حميده

غير مستغلة حالياً

9

2.2

392675

محمد ياسين محمود ياسين

غير مستغلة حالياً

6

1

392676

حسام حسني قاسم القاسم

غير مستغلة حالياً

8

1.1

392677

المجموع

23

4.3

 

وقد أفاد رئيس مجلس قروي خربة جبارة السيد مصطفى العبوشي لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” تعتبر الأراضي الزراعية التي تم استهدافها عبارة عن قطع مملوكة لمزارعين من خربة جبارة والقرى المجاورة أيضاً، وكانت سابقاً تستغل بالزراعات المختلفة خاصة الحقلية منها كذلك القمح والعدس  كانت مصدر دخل للعديد من الأسر الزراعية في الخربة، ولكن بعد الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على القرية وأبرزها إقامة جدار الفصل العنصري في فترة العام 2000-2002م جرى التضييق على المزارعين بحجة ان أراضيهم ملاصقة للجدار الفاصل، وان الوضع الأمني للقرية هو استثنائي مقارنة مع القرى والبلدات المجاورة، حيث بدأ الاحتلال بالتنكيل بالمزارعين بل وتدمير المحاصيل الزراعية بشكل متعمد، مما أدى ذلك في نهاية المطاف الى ترك المنطقة، وبعد تفكيك مقطع من الجدار العنصري في العام 2013م  تم أيضاً تدمير المزيد من الأراضي أثناء مرحلة تفكيك جزء من الجدار الفاصل، واليوم يعلن الاحتلال بأن تلك القطع هي أراضي دولة علماً بأن الاحتلال هو من فرض قيوداً على المزارعين وعطل وصولهم إلى أراضيهم الزراعية وحدد كمية المياه المستخدمة للري هناك.

الصور 1-3:  الإخطارات العسكرية التي استهدفت الأراضي الزراعية

الصور 4-5: المواقع المستهدفة

صورة جوية توضح موقع الأراضي المستهدفة

   تعريف بقرية جبارة[1]:

تقع قرية جبارة على بعد (7)كم من الجهة  الجنوبية لمدينة طولكرم، ويحدها من الشمال قرية فرعون، ومن الغرب الأراضي المحتلة عام 1948م، ومن الشرق قرية شوفة ، ومن الجنوب قريتي كفر الجمل وفلامية. يبلغ عدد سكان خربة جبارة بحسب مؤشرات الإحصاء لعام 2017م قرابة 313 نسمة، حيث يتوزعون إلى أربعة عائلات وهي: جبارة، محمود،  عوض، عودة.  وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 46,914 دونماً منها 73 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 1068 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” سلعيت ” والتي تأسست عام 1977م وصادرت من أراضي القرية 921 دونماً ويقطنها 441 مستعمراً. 

   كما صادرت مستعمرة ” يعاريت” الإسرائيلية التي تأسست عام 1997م نهبت أكثر من 147 دونماً من أراضي القرية. ويقام على أراضي قرية جبارة جدار الفصل العنصري بطول 15,312.6م ودمر ونهب تحت مساره 1531 دونم، كما أنه عزل من أراضي القرية 12,212 دونم.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (64%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (34 %) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B(29862) دونم.
  • مناطق مصنفة C(17052) دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders