إغلاق الطريق الزراعي المؤدي الى خربة الحديدية / محافظة طوباس

إغلاق الطريق الزراعي المؤدي الى خربة الحديدية / محافظة طوباس

 

  • الانتهاك: إغلاق طريق زراعي.
  • الموقع: خربة الحديدية – الأغوار الشمالية.
  • تاريخ الانتهاك: 31/07/2019.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي خربة الحديدية.
  • تفاصيل الانتهاك:

اقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الأربعاء الموافق 31 من شهر تموز 2019م على إغلاق الطريق الزراعي المؤدي الى خربة الحديدية عبر وضع سواتر ترابية في أكثر من موقع في الطريق.

يذكر أن الطريق التي تم إغلاقها تعتبر الممر الحيوي والرئيسي الذي يربط هذا التجمع البدوي بالطريق الالتفافي رقم 578  والذي يخدم المستعمرات المقامة على أراضي الأغوار قبل الانتقال إلى منطقة وادي المالح وباقي الأغوار الشمالية.

وقد أفاد الحاج عبد الرحيم بشارات أحد سكان خربة الحديدية لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” تعاني خربة الحديدية من هجوم غير مسبوق من قبل قوات جيش الاحتلال الذي يحاصر الخربة ويحول معظم أراضيها الزراعية إلى مناطق مغلقة عسكرياً بل ويحد من حركة تنقل المواطنين ويقيد حريتهم في الإقامة والبناء، وعلى الرغم من إغلاق الطريق الشمالي إلا انه يوجد طريق بديل يقع بمحاذاة مستعمرة “روعي” إلا ان تلك الطريق هي محفوفة بالمخاطر حيث يقوم جيش الاحتلال بمصادرة أي آلية أو مركبة فلسطينية خاصة تمر من هناك تحت أسباب يسميها الاحتلال بالأمنية”.

أضاف بشارات القول:” ان الطريق التي قام الاحتلال بإغلاقها  يستخدمها أهالي الخربة على مدار أكثر من عشرة أعوام في التنقل من والى الخربة ورغم الإغلاق سوف نواصل التحرك في طرق مجاورة  للتواصل مع المناطق المحيطة بنا، حيث بإغلاقها سوف نواجه عقبات كثيرة تتعلق بالمس بحياة المواطنين الطبيعية من تنقل وعلاج وغيرها “.

تعتبر خربة الحديدية جزء من قرية المالح والمضارب البدوية وهي تقع إلى الشرق من مدينة طوباس على بعد 33كم منها وهي تتوسط بين مستعمرتي “حمدات” و “روعي”.

   يقطن خربة الحديدية 183 نسمة – حسب إحصائيات عام 2017م-  يعتمدون في معيشتهم على الزراعة ورعي الأغنام، وتعود أصول أهالي تجمع الحديدية من عائلة بشارات وبني عودة، وتقيم هذه العائلات في أراضيهم بهدف الزراعة وتربية المواشي، وتتبع أراضيهم لبلدة طمون وطوباس، وكانت الحديدية قد تعرضت لعملية هدم واسعة  أكثر من مرة  خلال الأعوام الخمس الماضية.

الصور 1-3: الطريق المغلق و قد حاول المواطنون إعادة فتحه جزئياً

الصور 4-5:  تجمع الحديدية

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Closure