أمر نهائي بهدم مركز صحي قرية بيرين جنوب الخليل

أمر نهائي بهدم مركز صحي قرية بيرين جنوب الخليل

 

الانتهاك: أمر بهدم مركز صحي.

تاريخ الانتهاك: 30/07/2019م.

الموقع: بيرين – بلدة بني نعيم  محافظة الخليل.

الجهة المعتدية:  ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: أهالي بيرين وخلة الفرن.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الثلاثاء 30 تموز 2019  أمرًا نهائياً بوقف العمل وهدم مركز بيرين الصحي، في قرية بيرين جنوب الخليل، بذريعة بناءه دون ترخيص.

وأفاد السيد فريد برقان، رئيس مجلس قروي بيرين، بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية”، برفقة دورية لجيش الاحتلال قد داهمت القرية في ساعات قبل الظهر في التاريخ المذكور، ووصلت إلى المركز الصحي ( عيادة بيرين) وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بوضع أمر الهدم على المبنى والتقاط صور له أثناء تعليقه.

وطالبت سلطات الاحتلال في الأمر الذي يحمل الرقم ( 505548) بوقف العمل في المبنى، وهدمه خلال مدة (7 أيام) وهددت في حال لم يقم المواطنون بتنفيذ عملية الهدم بأن تقوم بتنفيذه وتكبيدهم تكاليف عملية الهدم وإخلاء المواد المنقولة من المبنى.

وتبلغ مساحة المركز الصحي ( 60م2) وهو مبني من الصفيح ومكون من غرفتين، وملحق به دورتا مياه من الصفيح، كانت مؤسسة مساعدات إنسانية أوروبية قد قدمته للمواطنين في العام 2017 للمساهمة في توفير بعض الخدمات الصحية لهم، وتعزيز صمودهم على أراضيهم.

ويخدم المركز الصحي حوالي ( 750 مواطناً) من قريتي بيرين وخلة الفرن، حيث تتواجد الطواقم الطبية في المركز كل يوم إثنين من كل أسبوع.  

الصور 2+3: مركز صحي بيرين المهدد بالهدم

وكانت سلطات الاحتلال قد أصدرت بتاريخ ( 27/12/2017) إخطاراً بوقف العمل والبناء في المركز الصحي، بذريعة بناءه دون ترخيص، وقام المجلس المحلي بإعداد الملف اللازم للترخيص والتقدم به، وتوكيل محامٍ للاعتراض عليه ومتابعة الملف، لكن سلطات الاحتلال وكعادتها لا تمنح التراخيص المطلوبة، وقامت بإصدار أمر الهدم النهائي.

ويخشى المواطنون في قرية بيرين من إقدام سلطات الاحتلال على هدم المركز الصحي في ظل إصرارها على استهدافه بالإخطارات وأوامر الهدم، حيث يتضح بأن سلطات الاحتلال قد رفضت طلب الترخيص المقدم، لتجد الذريعة في هدمه، كما كانت قد وجهت العديد من إخطارات وقف العمل واومر الهدم في منازل ومنشآت أخرى بالقرية.

للاطلاع على استهداف سلطات الاحتلال لمساكن المواطنين ومنشآتهم في القرية، يرجى مراجعة تقارير مركز أبحاث الأراضي على الروابط التالية:



اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders