إخطار بوقف البناء يطال بركس زراعي شرق قرية عاطوف / محافظة طوباس

إخطار بوقف البناء يطال بركس زراعي شرق قرية عاطوف / محافظة طوباس

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف البناء يطال بركس زراعي.
  • الموقع: قرية عاطوف في منطقة سهل البقيعة شرق طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 13/05/2019.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة البناء والتنظيم التابعة للاحتلال.
  • الجهة المتضررة: المواطن رامي محمد نمر قلالوة.
  • تفاصيل الانتهاك:

عند ساعات الظهيرة في يوم الاثنين الموافق 13 من شهر أيار 2019م  اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى ضابط البناء والتنظيم قرية عاطوف شرق محافظة طوباس، حيث سلم الاحتلال المواطن رامي محمد نمر قلالوة (38عاماً) من سكان القرية إخطاراً عسكرياً يتضمن قراراً عسكرياً بوقف البناء لبركسه الزراعي شرق القرية، وذلك بحجة البناء ضمن المنطقة المصنفة C دون الحصول على ترخيص.

وبحسب ما ورد في ذلك الإخطار الذي يحمل الرقم (267054) فقد حدد الاحتلال 29 من شهر أيار الحالي موعداً لجلسة البناء والتنظيم للنظر في قانونية المنشآت المخطرة بوقف البناء.

وبحسب إفادة المواطن المتضرر لباحث مركز أبحاث الأراضي:

” تبلغ مساحة البركس الزراعي المعدني المخطر 90م2  قد تم إنشاءه في أواخر العام الماضي بتكلفة 65 ألف شيقل، ويعتبر مخزناً للحبوب والأدوات الزراعية التي أستخدمها أثناء عملي الزراعي في أرضي  الواقعة في سهل البقيعة”. جدير بالذكر  بأن المتضرر يعتبر معيل لأسرة مكونة من 6 أفراد من بينهم 4  أطفال.

الصور 1-2: البركس المهدد  في قرية عاطوف

ملحق الإخطار

    يشار في هذا الصدد، انه خلال الأشهر القليلة الماضية كثفت قوات الاحتلال من عمليات المداهمة والتخريب في الخرب الفلسطينية في سهل البقيعة والتي من أبرزها خربة يرزا وخربة مكحول وخربة عاطوف، هذا بالإضافة إلى عمليات التدريب التي قام بها الاحتلال الإسرائيلي في شهر آذار الماضي في أراضي سهل البقيعة والتي نتج عنها تدمير وتخريب العشرات من الدونمات الزراعية في منطقة الأغوار الشمالية.

   سهل البقيعة خير دفين سلبه الاحتلال الإسرائيلي:

يشار إلى منطقة سهل البقيعة بشكل عام، تبلغ مساحتها حسب ما أفاد به السيد عبد الكريم القاسم رئيس بلدية طمون لباحث مركز أبحاث الأراضي هي 98,800 دونم هي المساحة الإجمالية للسهل، منها 25,000 دونم تقع ضمن الأراضي المصنفة ( A، B) من اتفاق أوسلو، وما تبقى من أراضي فهي مصنفة تحت ما يسمى C  حسب اتفاق أوسلو، عدى عن كونها خاضعة للنشاطات الاستعمارية على رأسها مستعمرة ” بقعوت” والمعسكرات المحيطة بها.

وأكد السيد عبد الكريم القاسم بأن معظم الأراضي الزراعية في منطقة  سهل البقيعة غير مستغلة بالشكل الأمثل فالاحتلال يصادر الأراضي ويطرد المزارعين، حتى المياه التي تعتبر أساسية في عملية الزراعة حرم الاحتلال الأهالي من الاستفادة منها، فأصبح توجه المزارعين إلى الزراعة الحقلية نتيجة لنقص المياه.

الصور 3-4:  قرية عاطوف / سهل البقيعة

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders