استكمال إنشاء حي استعماري جنوب مستعمرة ” افني حيفتس” جنوب شرق مدينة طولكرم

استكمال إنشاء حي استعماري جنوب مستعمرة ” افني حيفتس” جنوب شرق مدينة طولكرم

 

  • الانتهاك: إنشاء حي استعماري جديد.
  • الموقع: أراضي قرية شوفة جنوب مدينة طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك: 01/04/2019.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة ” افني حيفتس”.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية شوفة.

تفاصيل  الانتهاك:

 أنهى الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً نصب عدد من الغرف المتنقلة في الجهة الجنوبية من مستعمرة ” افني حيفتس” ضمن المنطقة المعروفة باسم” المدحدل ” على أجزاء من قرية شوفة جنوب مدينة طولكرم.

وبحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك، فإن الغرف المعدنية المتنقلة يبلغ عددها 16غرفة متنقلة نصبت على مساحة تزيد عن 13 دونماً ضمن ما يعرف بأراضي الدولة، بحسب تصنيف الاحتلال الإسرائيلي، حيث تم وضعها ضمن ما تم وصفه بالمنطقة العازلة المحيطة بمستعمرة ” افني حيفتس”.

وتعتبر تلك المستعمرة من الناحية الفعلية من المستعمرات الإسرائيلية التي كان لها نصيب بارز في العطاءات المتعلقة بإنشاء وحدات سكنية جديدة على مدار السنوات الماضية، وكذلك في المشاريع المتعلقة بتطوير البنية التحتية القائمة.

تجدر الإشارة الى أن قوات الاحتلال قد أصدرت سابقاً خلال العام 2014م  قراراً باعتبار ما يزيد عن 150 دونماً من أراضي قرية شوفة في محيط مستعمرة “افني حيفتس”  أراض دولة حسب وصف الاحتلال، علماً بأنها تعود ملكيتها لمزارعين من عزبة شوفة ويقومون بزراعتها منذ عشرات  السنين، وهذا بدوره أعطى الضوء الأخضر للمستعمرين للاستيلاء عليها  وقد تزامن ذلك القيام بتقطيع العشرات من غراس العنب والزيتون وإتلاف مساحات كبيرة من الأراضي المزروعة بالمحاصيل الحقلية تحت بند حماية أملاك الدولة، في حين  أنها تصب بالأساس في خدمة المشروع التوسعي الاستعماري الهادف الى توسعة نفوذ المستعمرة.

ألصور 1-5 تبين التوسع الحاصل في المستوطنة

  مستعمرة ” افتي حيفتس”:

شيدت المستعمرة عام 1987م على أراضي صادرتها قوات الاحتلال من أراضي كفر اللبد، والحفاصي،  وشوفة، وتبلغ مساحة مسطح البناء للمستعمرة 1,397 دونم، وبلغ عدد المستعمرين بداخلها نحو 964 مستعمراً، ونهبت هذه المستعمرة من أراضي كفر اللبد نحو 355 دونماً. (المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي لعام 2012). 

تطورت هذه المستعمرة  على عدة مراحل فقد بدأت بـ12 بيتاً متنقلاً ثم ازداد عدد البيوت إلى حوالي 70 بيتاً أضيف إليها أكثر من 40 مسكناً جديداً، وقد توالت عمليات توسيع المستعمرة، ففي عام 2000 شهدت المستعمرة  وما حولها نشاطات استعمارية  توسعية مكثفة، إذ كانت تلك النشاطات تتم من قبل المستعمرين  والجيش بشكل دائم رغم قلة عدد المستعمرين المقيمين فيها، وقد يعزي ذلك لموقعها الأمني المشرف على مدينة طولكرم، فخلال انتفاضة الأقصى استخدمت المستعمرة  قاعدة  لانطلاق الدبابات والمجنزرات باتجاه مناطق الاشتباكات في مدينة طولكرم  والبلدان الفلسطينية المحيطة، فكانت أذرع ضاربة وقاطعة للطرق بين القرى والبلدات الفلسطينية في المحافظة . ( المصدر: مؤسسة الشرق الأوسط للسلام).

تعريف بقرية شوفة  [1]:

تقع قرية شوفة على بعد ( 9.5 ) كم من الجهة (  جنوب شرق ) من مدينة طولكرم، ويحدها من الشمال قرية  كفر اللبد وطولكرم، ومن الغرب قرية  فرعون، ومن الشرق  سفارين، ومن الجنوب قرية  الكفريات وسفارين.

يبلغ عدد سكانها  1350  نسمة حتى عام 2017 م، وتبلغ مساحة القرية الإجمالية  10,969  دونماً منها  343  دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية و 283 دونم مساحة البناء لعزبة شوفة.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 722 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” أفني حيفتس ” والتي تأسست عام  1987  م وصادرت من أراضي القرية  722 دونماً ويقطنها  964  مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية و رقم  557  أكثر من  (  420 ) دونماً .

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (10%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (90 %) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B (1,143) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 9,826 ) دونم.

 

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion