الاحتلال يطمر بئر مياه في ” أم نير ” جنوب يطا / محافظة الخليل

الاحتلال يطمر بئر مياه في ” أم نير ” جنوب يطا / محافظة الخليل

 

  • الانتهاك: طمر بئر مياه.
  • تاريخ الانتهاك: 18/03/2019.
  • الموقع: أم نير – بلدة يطا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المواطن فريد الجبور.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين بتاريخ 18 آذار 2019 على ردم وطمر بئر مياه قيد الإنشاء يملكه المواطن فريد احمد زعل الجبور في منطقة ” أم نير” جنوب بلدة يطا بمحافظة الخليل.

وكان الجبور قد باشر بحفر بئر مياه في أرضه في شهر أيلول عام 2018م، فداهمت سلطات الاحتلال موقع العمل، وصادرت أدوات الحفر، وسلمته إخطاراً بوقف العمل في حفر البئر بذريعة المباشرة بإنشاءه دون ترخيص، كونه يقع في المنطقة المصنفة ” ج” حسب اتفاق أوسلو.

ثم عادت سلطات الاحتلال إلى الموقع بتاريخ 29/1/2019م، ووضعت أمراً نهائياً بهدم البئر، وطالبت المواطن بهدمه خلال مدة ( 7 أيام)، وهددت في حال عدم قيامه بهدمه بأن تنفذ هي عملية الهدم، وستجبره على دفع تكاليف عملية الهدم.

الصورة 1: أمر هدم بئر المواطن الجبور

وخوفاً من قيام سلطات الاحتلال بتنفيذ تهديدها وهدم البئر وتكبيده التكاليف، قام المواطن بعملية طمر البئر، الذي كان في مرحلة الحفر، حيث عمل على إعادة الأتربة المستخرجة في عملية الحفر إلى داخل البئر.

الصور+32: أثار طمر البئر

ولم تكتفي سلطات الاحتلال بإيقاف العمل في البئر وبقيام المواطن بطمره، فعادت إلى الموقع مصطحبة معها جرافة وبحراسة قوة عسكرية، وقامت بطمر البئر بالكامل.

وكان الجبور ينوي إنشاء البئر في أرضه لغرض جمع مياه الأمطار فيه، لري الأشجار في أرضه، حيث يملك عشرات الدونمات من الأراضي المزروعة بأشتال الزيتون واللوزيات.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس



 

Categories: Demolition