أوامر نهائية بهدم مسكن ومنشآت زراعية في الجوايا شرق يطا / محافظة الخليل

أوامر نهائية بهدم مسكن ومنشآت زراعية في الجوايا شرق يطا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: أوامر بهدم منزل ومنشآت زراعية.

تاريخ الانتهاك:31/3/2019م.

الموقع: الجوايا – بلدة يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: صدام النواجعة، عيسى الشواهين.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأحد الموافق 31/3/2019، أوامر هدم نهائية في مساكن ومنشآت زراعية يملكها مواطنون في منطقة ” الجوايا” شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل.

فقد داهمت مركبة تابعة لدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” المنطقة، ووصلت إلى المباني المستهدفة، وقام مفتش الأبنية بوضع أوامر الهدم عليها والتقاط صوراً لها قبل مغادرة الموقع.

و طالبت سلطات الاحتلال عبر أوامرها بهدم المباني وإعادة المكان إلى حالته السابقة، وأمهلت المالكين مدة (7 أيام) لتنفيذ عملية الهدم، وهددت في حال عدم قيامهم بذلك بأن تقوم بعملية الهدم وتكبيدهم تكاليف العملية.

فقد استهدفت أوامر الهدم المباني التالية:

1- منزل قيد الإنشاء: يملكه المواطن صدام عبد المطلب النواجعة، ومكون من طابقين، وتبلغ مساحة الطابق الواحد ( 180 م2)، ومن المقرر أن تقطنه أسرة مكونة من ( 4 أفراد) من بينهم (2) أطفال، وقد تلقى أمر الهدم الذي يحمل الرقم ( 508920).

الصورة 1: أمر هدم منزل المواطن النواجعة

الصورة 2: منظر للمنزل المهدد بالهدم

وكانت سلطات الاحتلال قد أصدرت بتاريخ 14/1/2019 إخطاراً بوقف العمل في هذا المنزل بذريعة بناءه دون ترخيص، وحددت حينها تاريخ ( 30/1/2019م) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش لبحث هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة، فقام المواطن بإعداد الملف اللازم للترخيص، وتوكيل محامي للاعتراض على الإخطار، لكن سلطات الاحتلال وفي ظل عدم منح التراخيص اللازمة للمباني الفلسطينية قامت بإصدار أمر الهدم النهائي، كمقدمة لتنفيذ عملية هدم المنزل.

2- غرفة زراعية وبركس: يملكها المواطن عيسى حسن الشواهين، حيث استهدف أمر الهدم الذي يحمل الرقم (508921) غرفة زراعية مبنية من الطوب ومسقوفة بالصفيح، تبلغ مساحتها ( 20 م2) مبينة منذ العام 2018م، كما استهدف ذات الإخطار بركس زراعي لتربية المواشي تبلغ مساحته ( 80 م2) يستخدم لتربية المواشي.

الصورة 3: أمر هدم منشآت المواطن الشواهين

الصورة 4: منشآت المواطن الشواهين المهددة

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت بتاريخ (14/1/2019م) بوقف العمل والبناء في هذه المنشآت، بذريعة بناءها دون ترخيص، وقام المواطن أيضا بإعداد الملف القانوني اللازم للترخيص والاعتراض، لكن سلطات الاحتلال قامت أيضا بتوجيه أمر بهدم هذه المنشآت.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition