مستعمرون يعتدون على مزارع في بير العد شرق يطا / محافظة الخليل

مستعمرون يعتدون على مزارع في بير العد شرق يطا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: اعتداء مستعمرين.

تاريخ الانتهاك:10/1/2019م.

الموقع: بير العد – بلدة يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة “متسبي يائير” الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المزارع زياد مخامرة.

التفاصيل:

اعتدى مستعمرون من مستعمرة ” متسبي يائير” بالضرب على المزارع زياد محمد يونس مخامرة (60 عاماً) وأصابوه بجروح في الوجه أثناء محاولته التصدي لاعتدائهم على قطيع المواشي الذي يملكه.

ويقيم المزارع مخامرة في خربة بير العد، إلى الجنوب الشرقي لبلدة يطا، وتطل خربته على مسافر يطا، ومقام على مقربة منها مستعمرتي ” حافات داليا” و” متسبي يائير” المقامتان على أراضي المواطنين المصادرة.

ويفيد مخامرة بأنه كان يرعى قطيع المواشي في أرضه، بتاريخ 10/1/2019م، فقدم إليه ثلاثة مستعمرين شبان، وقاموا بمطاردة القطيع وإخراجه من مرعاها، وادعوا بأن هذه الأراضي “أراضي دولة” ويحظر عليه الدخول إليها ورعي مواشيه فيها.

ويضيف بأن المستعمرين استمروا بمطاردة القطيع، وساقوه باتجاه قرية جنبة شرقاً، ولدى محاولة مخامرة تجميع القطيع وإبعاد المستعمرين عنه، قام أحدهم بتوجيه لكمة له على وجهه، حيث سقط على الأرض وأصيب بجروح في وجهه.

الصور 1: المواطن زياد مخامرة المعتدى عليه ويلاحظ وجود دماء في وجهه

الصور 2+3: حضور جيش الاحتلال برفقة الشرطة الإسرائيلية الذين لم يقوموا بأي ردة فعل لحماية الفلسطينيين على عكس ما يقومون به لو كان مستعمراً

ويشير مخامرة بأن متضامنين أجانب كانوا في المكان وشاهدوا الاعتداء عليه، فقاموا بالاتصال بشرطة الاحتلال لإبلاغها بالحادثة، حيث حضرت إلى المكان قوة من الشرطة والجيش، وقامت بالاستماع لأقواله وأقوال المستعمرين، وبعد أن أشار إلى المستعمر الذي ضربه، قامت شرطة الاحتلال بإبلاغ مخامرة بأن عليه التوجه برفقتهم إلى مركز الشرطة في مستعمرة ” كريات أربع” لتقديم شكوى ضد المستعمر.

وحين وصل إلى مركز الشرطة مساءاً، تم إبلاغه بأنه موقوفاً، وفي حال أراد إطلاق سراحه، عليه دفع كفالة قدرها ( 1000 شيقل)، والمثول أمام محكمة عسكرية في شهر تموز 2019، فقام المواطن بدفع الكفالة، وتم تحديد موعد محاكمة له بتاريخ ( 14/7/2019).

الصورة 4: كتاب استدعاء المزارع للمحكمة العسكرية

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس



Categories: Settlers Attacks