إخطار بوقف العمل في مسكن ومنشآت بقرية الحلاوة شرق يطا / محافظة الخليل

إخطار بوقف العمل في مسكن ومنشآت بقرية الحلاوة شرق يطا / محافظة الخليل

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف العمل.
  • تاريخ الانتهاك:18/2/2019م.
  • الموقع: الحلاوة – يطا/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المواطن محمد أبو عرام.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 18/2/2019م، بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص، في مسكن ومنشآت يملكها المواطن محمد علي أبو عرام في قرية الحلاوة بمسافر يطا جنوب الخليل.

وأفاد مجلس قروي مسافر يطا، بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم في ” الإدارة المدنية” بحراسة دورية لجيش الاحتلال قد داهمت قرى مسافر يطا، وتوجهت إلى قرية الحلاوة، وقام مفتش الأبنية بكتابة إخطار بوقف العمل ووضعه على منشآت المواطن أبو عرام، والتقطت له صوراً أثناء تعليقه.

الصورة 1: إخطار وقف العمل في منشآت المواطن أبو عرام

فقد أصدرت سلطات الاحتلال إخطار وقف العمل الذي يحمل الرقم ( 206707)، وطالبت فيه بالتوقف عن أعمال البناء، بذريعة المباشرة فيها دون ترخيص، وحددت تاريخ ( 10/3/2019) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها عند الساعة التاسعة صباحاً، بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل”، وستناقش فيها ما وصفته بـ ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

وقد إستهدف الإخطار المنشآت التالية:

الرقم

المنشأة /المبنى

المساحة

حالة البناء

سنة البناء

1

غرفة من الطوب- مسكن للعائلة

40 م2

مسكون

2018

2

خزان مياه بلاستيك عدد 2

سعة 1م3

مستخدم

2018

3

مبنى من الطوب – مطبخ للعائلة

5 م2

مستخدم

2018

4

ألواح طاقة شمسية عدد 2

مستخدم

2017

ويعيل المواطن أبو عرام أسرة مكونة من (8 أفراد) من بينهم ( 6 أطفال)، يستخدمون هذه المنشآت المهددة حديثا، كما يقطنون منزلاً آخراً تبلغ مساحته ( 40 م2) مقدم من مؤسسة مساعدات إنسانية في العام 2012م، وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت فيه إخطاراً بوقف العمل في ذات العام.

كما تجدر الإشارة إلى أن مجلس قروي مسافر يطا قد عمل نهاية العام 2018م على إعداد مخطط تنظيم تفصيلي لقرية الحلاوة، وتقدم به لسلطات الاحتلال ( دائرة التنظيم والبناء) وتم قبول المخطط، حيث تقع منشآت المواطن أبو عرام داخل هذا المخطط.

الصورة 2: المخطط التفصيلي لقرية الحلاوة – مسافر يطا

قرية الحلاوة[1]:

تعتبر قرية الحلاوة واحدة من قرى مسافر يطا، ويسكن المواطنون فيها في مساكن عبارة عن خيام سكنية ومساكن مبنية من الطوب ومسقوفة بالزينكو، وتقع إلى الجنوب من بلدة يطا، يحد قرية الحلاوة من الشمال الفخيت، ومن الشرق خرب المجاز والتبان والفخيت، ومن الغرب قرى المركز وجنبة وبير الغوانمة، ومن الجنوب جدار الضم والتوسع العنصري وحدود الخط الأخضر. وتبلغ مساحة مسطح البناء للخربة 12 دونم، ويعيش فيها 9 أسر يبلغ عدد سكانها 120 فرداً، تحوي الخربة على 4 خيام و6 بركسات من الزينكو إضافة إلى وجود مغر فيها عدد 22. ويعتمد أهالي الخربة في معيشتهم على تربية الثروة الحيوانية، حيث يبلغ عدد الأغنام في الخربة نحو 845 رأساً، 300 رأس من الماعز، ويعتمدون أيضاً على تربية الدواجن فيوجد 247 دجاج بياض و27 لاحم. ومصدر المياه عندهم آبار منزلية عدد 23 بئر. كما تبلغ مساحة الأراضي الزراعية في القرية 65 دونم مزروعة بالقمح والشعير والبيكا، هذا ويرتاد طلاب الخربة مدرسة جنبا الأساسية المختلطة والتي تبعد 2كم سيرا على الأقدام , كما يرتاد طلاب الثانوي مدرسة يطا الثانوية والتي تبعد 12كم.

[1]  المصدر: مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders