مصادرة غرفة معدنية متنقلة في خربة إمريحة جنوب غرب مدينة جنين

مصادرة غرفة معدنية متنقلة في خربة إمريحة جنوب غرب مدينة جنين

 

  • الانتهاك: مصادرة غرفة سكنية متنقلة.
  • الموقع: خربة امريحة جنوب غرب مدينة جنين.
  • تاريخ الانتهاك: 13/01/2019.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطنة هشمة مصطفى حمدوني.
  • تفاصيل الانتهاك:

  في ظهيرة الأحد الموافق 13 كانون ثاني 2019 اقتحمت قوات جيش الاحتلال برفقة شاحنة عسكرية إسرائيلية خربة إمريحة الواقعة إلى الجنوب الغربي من مدينة جنين، حيث صادرت قوات الاحتلال غرفة معدنية متنقلة تعود في ملكيتها للمواطنة هشمة مصطفى حمدوني البالغة من العمر 72 عاماً من سكان الخربة.  وقد ادعى  الاحتلال أن موقع الغرفة يقع ضمن ما يعرف بالمناطق العسكرية القريبة من الطريق الالتفافي المار من وسط القرية والذي يخدم التجمعات الاستعمارية المحيطة هناك، لا سيما  مستعمرة “حرميش” و مستعمرة “ميفودوتان”.

الحاجة هشمة حمدوني والتي أنهكها  المرض مع تقدم السن،  كانت ضحية من بين العشرات من الضحايا في تلك الخربة والخرب المنتشرة في محيطها وذلك عبر  استهداف الاحتلال في  حقها الطبيعي في السكن الآمن في  قرية تفتقد لأدنى مقومات الحياة والبقاء.

يذكر أن هذا المشهد قد تكرر سابقاً في مطلع نيسان من العام الماضي 2018 عندما صادر الاحتلال الغرفة الصغيرة المتنقلة التي تقطن بها ليترك تلك المسنة دون أي ماوي لها في ظل حرب الاحتلال المسعورة التي يشنها هناك بحق المواطنين، وقد ادعى  جيش الاحتلال انه قام بإخطارها بتفكيك الغرفة المعدنية في شهر شباط 2018م بحجة الإقامة ضمن ما يعرف بالمنطقة المغلقة عسكرياً في القرية.

وخلال السنوات الماضية أقدم الاحتلال على هدم العديد من المنشآت السكنية والزراعية في خربة  امريحة مما أدى إلى تشريد العديد من العائلات وتركهم دون أي مأوى يحتمون إليه.

وتعاني الخربة من شح الخدمات المقدمة لها، حتى لا يوجد بها مسجد للعبادة، ويعتمدون بشكل مطلق على الحصول في الخدمات على بلدة يعبد.

مشاهد عامة لخربة امريحة حيث تظهر فيها الحياة البسيطة / جنين

خربة إمريحة[1]:

تقع خربة إمريحة على بعد 16كم من الجهة الجنوبية الغربية من  جنين  ويحدها من الشمال الشرقي يعبد  ومن الغرب  يقام على أراضي مصادرة مستعمرة ” حومش” المخلاة،  وبلدة قفين ومن الجنوب بلدة كفر راعي.

يبلغ عدد سكانها (329) نسمة حتى عام ( 2017 )م.

وتبلغ مساحتها الإجمالية 1360  دونم  منها  55 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته ( 249) لصالح الطرق الاستعمارية التي تحمل الرقم 585 و الرقم 596.

وتصنف أراضي الخربة حسب اتفاق أوسلو للقرية:

– مناطق مصنفة  B ( 62 ) دونم.

مناطق مصنفة  C (1298) دونم.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Confiscation