مستعمر يطلق كلابه على مواطن ويطرد مزارعاً من أرضه جنوب الخليل

مستعمر يطلق كلابه على مواطن ويطرد مزارعاً من أرضه جنوب الخليل

 

الانتهاك: اعتداء على مواطن وطرد مزارعاً من أرضه.

تاريخ الانتهاك: 12/01/2019.

الموقع: أم العمد – يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: المستعمرون.

الجهة المتضررة: المواطن نصر نواجعة.

التفاصيل:

أصيب الشاب نصر محمد احمد نواجعة ( 37 عاماً) بجروج في رجله ويده جراء إطلاق أحد المستعمرين كلابه عليه، أثناء تأدية عمله في منطقة ” أم العمد” في يطا جنوب الخليل.

ويفيد النواجعة، الذي يعمل موظفاً في منظمة ” بتسيلم”، وفي مجال مراقبة اعتداءات المستعمرين وجنود الاحتلال على المزارعين من خلال التصوير، بأنه رافق مزارعين من عائلة مرقة التي كانت تنوي حراثة أرضها في منطقة ” أم العمد” القريبة منها مستعمرة ” عتنيئيل”، حيث أبدى المزارع مرقة تخوفه من اعتداء جنود الاحتلال أو المستعمرين عليه أثناء عمله في أرضه، وعليه قام بالطلب من نواجعة لمرافقته.

وقد قام المزارع بسام مرقة  باستئجار جرار زراعي، وتوجه برفقة نواجعة الى أرضه، بتاريخ 12/1/2019م، وحين وصولهم إلى الموقع تفاجؤوا بوجود عدد من جنود الاحتلال في الموقع، وباشر الجرار الزراعي بالحراثة، وبعد مضي حوالي ساعة غادر الجنود الموقع، وحين أوشكوا على إنهاء العمل تفاجئوا بمستعمر برفقة ( 3 كلاب ) قادم من مستعمرة ” عتنيئيل” ويصرخ على المزارع ونواجعة وسائق الجرار بأن يخرجوا من الأرض.

وقد توجه المستعمر بإتجاه نواجعة، وطلب منه عدم التصوير، وأخذ يوجه له عبارات نابية، ثم أزال كمامة عن أحد الكلاب الذي توجه إليه وقام بنهش يده اليمنى ورجله اليسرى.

وبعد إصابته قام بالاتصال بشرطة الاحتلال للإبلاغ عن الاعتداء عليه، حيث حضرت الشرطة الى الموقع واستمعت الى أقواله، وطلبت منه التوجه إلى مركزها قرب مستعمرة ” كريات أربع” لتقديم شكوى هناك.

وقد تم نقل المصاب نواجعة إلى مستشفى يطا الحكومي حيث أجريت له الاسعافات الأولية، وفي اليوم التالي توجه إلى مديرية الصحة في الخليل وتلقى التطعيمات اللازمة، ولا زال يعاني جراء إصابته من كلاب المستعمرة.

وتجدر الاشارة الى أن المزارع بسام مرقة يملك قطعة ارض تقدر بحوالي (400 دونم) ما بين أراضي بور وأخرى زراعية، وحين يتوجه لفلاحتها في مواسم الزراعة، يقوم مستعمرو ” عتنيئيل” بالاعتداء عليه ويمنعونه من ذلك، بهدف إجباره على تركها لتسهل السيطرة عليها لصالح المستعمرة.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks