مستعمرون يقطعون 15 شجرة زيتون في “الحمرا” شرق يطا / محافظة الخليل

مستعمرون يقطعون 15 شجرة زيتون في “الحمرا” شرق يطا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: تقطيع أشجار زيتون.

تاريخ الانتهاك:8/1/2019م.

الموقع: الحمرا – التواني/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: المستعمرون.

الجهة المتضررة: المواطن محمود ربعي.

التفاصيل:

أقدم مستعمرون من مستعمرة ” ماعون” المقامة على أراضي المواطنين شرق يطا، بالاعتداء على أشجار الزيتون في أراضي المواطن محمود سلمان ربعي.

ويملك المواطن قطعة ارض حوالي (4 دونمات) في منطقة الحمرا شرق قرية التواني، مزروعة بأشجار الزيتون المثمر، وحين توجه إلى أرضه بتاريخ ( 8/1/2019) وجد آثار الاعتداء عليها وتكسير أغصانها باستخدام المناشير، كما وجد شعارات باللغة العبرية قد خُطت على الصخور، ترجمتها ( الموت للعرب، إنتقام).  

الصور 1-4: آثار الاعتداء على أراضي المواطن ربعي

وأشار المواطن ربعي إلى مستعمري مستعمرة ” ماعون ” بأنهم من قاموا بالاعتداء على أرضه وأشجار الزيتون فيها، حيث تم تقطيع ( 15) شجرة زيتون، يبلغ عمر الشجرة الواحدة (30 عاماً).

وبعد ملاحظة هذا الاعتداء، قام المواطن بالاتصال بشرطة الاحتلال، لابلاغها بالحادثة، وقد حضر إلى الموقع قوة من شرطة الاحتلال وما يسمى بالإدارة المدنية برفقة قصاص للأثر، التي عاينت الموقع، وطلبت من المواطن التوجه إلى مركز الشرطة قرب مستعمرة ” كريات أربع” للتقدم بالشكوى هناك.

وقد توجه المواطن إلى مركز الشرطة، وبعد انتظاره حوالي ساعتين، تم أخذ إفادته حول الحادثة، لكنه لا يعول كثيراً على تحقيقات شرطة الاحتلال، نظراً لكثرة اعتداءات المستعمرين على أراضي المواطنين في منطقة ” الحمرا” وفي كل مرة يتقدمون بشكاوى ضد هذه الاعتداءات، لكنهم لم يجدوا ردوداً عليها.

جدير بالذكر أن منطقة ” الحُمرا ” تقع الى الجنوب من قرية التواني وتحاصرها مستعمرة “ماعون” من الجهة الشرقية حيث تبعد عنها حوالي نصف كيلو متر، وكثيراً ما يتعرض المواطنين لاعتداء المستعمرين عليهم أثناء تواجدهم وعملهم في أراضيهم الواقعة ضمن هذه المنطقة.

كما تكثر اعتداءات المستعمرين على الأراضي المحيطة بمنطقة ” الحمرا ” وخاصة أراضي منطقة ” الخروبة ” القريبة ” والتي يزرعها المواطنون بالحبوب، حيث يقوم المستعمرون برعي أغنامهم فيها وتخريب المحاصيل الزراعية.

وهذا ما أشار إليه المواطنون حول قيام المستعمرين بإدخال مواشيهم في أراضي عائلة الربعي وتخريب المحاصيل الزراعية فيها، كما تتعرض قرية التواني وبشكل مستمر لاعتداءات المستعمرين على المواطنين والمنازل في القرية.

لمزيد من المعلومات حول الاعتداءات الإسرائيلية على منطقة الحمرا ومزارعيها، راجع التقارير السابقة الصادرة عن مركز أبحاث الأراضي وهي:

  • في 09/09/2018 مستعمرون يقطعون 15 شجرة زيتون ويعتدون على مساكن المواطنين في قرية التواني ومنطقة الحمرا (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  • في 31/01/2015 اعتدى مستعمرو “ماعون” على أراضي الحمرا ( التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  • في 08/09/2013 مستعمرو ” ماعون” يعتدون على زيتون الحمرا ( التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  • في 15/08/2013 مستعمرو ” ماعون” يقطعون أشجار زيتون في الحمرا لتوسعة مستعمرتهم ( التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  • في 03/04/2013 أحرق مستعمرو ” ماعون” أشجار زيتون واستخدموا أراضي منطقة الحمرا مراعي لهم (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  • في 15/09/2012 اعتدى مستعمرون على 27 شجرة زيتون في منطقة الحمرا (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  • في 25/08/2012 مستعمرة “ماعون” يقطعون 31 شجرة زيتون في منطقة الحمرا (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  • في 13/05/2012 مستعمرو ” ماعون” يقطعون 20 شجرة زيتون في منطقة الحمرا (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks