الاحتلال يجرف أراضي في وادي السمن جنوب الخليل

الاحتلال يجرف أراضي في وادي السمن جنوب الخليل

 

  • الانتهاك: تجريف أراضي.
  • تاريخ الانتهاك:23/1/2019م.
  • الموقع: وادي السمن/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: سعيد أبو حديد، راتب الرجبي.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 23/1/2019، على تجريف أراضي يملكها المواطنين سعيد أبو حديد وراتب الرجبي،  وهدمت الجدران الاستنادية فيها، في منطقة وادي السمن جنوب مدينة الخليل.

ففي التاريخ المذكور، وعند حوالي الساعة الثامنة صباحاً، وصلت آليات الاحتلال المحمولة على شاحنات جرارة إلى مدخل قرية بيرين على الشارع الالتفافي (317)، حيث قامت بإنزال الآليات عن الشاحنات الجرارة، وكانت برفقتها دورية لجيش الاحتلال وأخرى لما يسمى بحرس الحدود، ومركبتين تابعتين لما يسمى بالإدارة المدنية – دائرة التنظيم البناء.

ثم توجهت الآليات وبحراسة من قوات الاحتلال نحو خربة ” خلة الفرن” غرباً، وتوقفت هناك لبعض الوقت، ما أثار الرعب في صفوف المواطنين خوفاً من إقدام سلطات الاحتلال على هدم مساكنهم، ثم تابعت مسيرها نحو منطقة وادي السمن الواقعة جنوب غرب مدينة الخليل، والمطلة على بلدة يطا، حيث قطعت مسافة حوالي (2كم) من مكان إنزالها على الشارع الالتفافي حتى وصولها إلى الموقع المستهدف بالهدم.  

الصورة 1: آليات الاحتلال في طريقها لتخريب أراضي المواطنين

وحين وصلت إلى أراضي المواطنين المستهدفة، قام جنود الاحتلال بالانتشار حول قطعة الأرض، ثم باشرت الآليات بعملية هدم الجدران الاستنادية وتجريف الأتربة فيها، حيث شارك في عملية التجريف حفاران جنزير من إنتاج شركة ” هونداي” وجرافة من إنتاج شركة ” كتربلر” وجميعها تتبع لشركة إسرائيلية مدنية.  

الصور 2-5: آليات الاحتلال أثناء تجريف أراضي المواطنين

وإن المواطنين (سعيد أبو حديد وراتب الرجبي) يملكان قطعة أرض مساحتها ( 8 دونمات) وباشروا باستصلاحها، عبر نقل ” مرابيع حجر” من المحاجر، وعملوا منها جدران استنادية، ثم نقلوا الأتربة إلى الموقع، كمقدمة لإقامة دفيئات زراعية على هذه الأراضي، لكن سلطات الاحتلال وجهت بتاريخ ( 22/11/2018) إخطاراً بإخلاء هذه القطعة بذريعة تصنيفها ” أراضي دولة”.

ويفيد المواطن الرجبي بأن قوة من جيش الاحتلال برفقة ما يسمى بالإدارة المدنية قد داهمت موقع العمل في المشروع الزراعي بتاريخ ( 22/11/2018)، وصادرت حينها جرافة كانت تعمل في المشروع، ثم وضعت في الموقع إخطارا بإخلاء هذه الأراضي.

الصور 6+7: إخطار الإخلاء الصادر عن سلطات الاحتلال

 

فقد وضعت على حجر إخطار خطي يحمل الرقم ( 45357) مرفق به صورة جوية، وصادر عن ” الإدارة المدنية- المسئول عن الأملاك الحكومية” وجاء بعنوان ” إخطار بموجب الإخلاء”.

وقد طالبت سلطات الاحتلال في إخطارها ب ” رفع اليد عن الأراضي وإعادتها إلى طبيعتها خلال مدة 45 يوما) من تاريخ صدور الإخطار. وأوضح المواطن راتب الرجبي: بأنه قام توكيل مؤسسة حقوقية للتقدم بالاعتراض على إخطار الإخلاء، لكن سلطات الاحتلال رفضت الاعتراض وقامت بهدم وتخريب المشروع الزراعي الذي كان ينوي إقامته مع شريكه سعيد أبو حديد.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition