أمر نهائي بهدم منشأة صناعية في قرية فقيقيس جنوب غرب الخليل

أمر نهائي بهدم منشأة صناعية في قرية فقيقيس جنوب غرب الخليل

 

الانتهاك: أمر بهدم منشأة صناعية.

تاريخ الانتهاك:30/1/2019م.

الموقع: فقيقيس – دورا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية.

الجهة المتضررة: المواطن علاء أبو شرار.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 30/1/2019 م، أمرًا نهائياً بهدم منشأة صناعية، بذريعة إقامتها دون ترخيص، يملكها المواطن علاء عبد الجليل أبو شرار في قرية فقيقيس غرب بلدة دورا بمحافظة الخليل.

فقد عثر أبو شرار على أمر الهدم الذي يستهدف منشأته موضوعًا على أحد الجداران الاستنادية، ويحمل الرقم ( 508989 )، وتطالب فيه سلطات الاحتلال بالتوقف عن أعمال البناء وهدم ما تم إنشاؤه، وأمهلته مدة ( 7 أيام) لتنفيذ عملية الهدم وإعادة المكان إلى حالته السابقة.

الصورة 1: أمر هدم منشأة المواطن أبو شرار

وكانت سلطات الاحتلال قد أصدرت بتاريخ ( 2/12/2018) إخطارا بوقف العمل والبناء في هذه المنشأة، وحددت تاريخ ( 17/12/2018) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وتبحث فيها ما أسمته ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

الصورة 2: إخطار وقف العمل في المنشأة

ونظرًا لعدم دراية المواطن بطريقة إعداد ملف الاعتراض على إخطار وقف العمل، فقد أصدرت سلطات الاحتلال أمرًا نهائياً بهدم هذه المنشأة، خلال مدة سبعة أيام.

وبالنظر إلى المنشأة التي يتهددها الهدم، فهي قطعة أرض مساحتها ( 500 م2) تستخدم لجمع البلاستيك الخام المستخدم في صناعة الكراسي البلاستيكية، حيث يملك أبو شرار معملاً لصهر وتذويب البلاستيك لعمل الكراسي.

كما يضم الموقع أرضية من الباطون المسلح مساحتها ( 150م2)، وكهفًا تم حفره في الصخور يستخدم للاستراحة فيها وتخزين الأدوات المستخدمة في تفكيك البلاستيك.

ويعيل المواطن أبو شرار أسرة مكونة من ( 8 أفراد) من بينهم ( 6 أطفال).

وتقابل مستعمرة ” نيجهوت” المقامة على أراضي المواطنين المصادرة منشآت المواطن من الجهة الشمالية، حيث تشهد المستعمرة توسعات مستمرة وإقامة طرق ومباني جديدة فيها.

قرية فقيقيس:

تقع قرية فقيقيس إلى الغرب من بلدة دورا بمحافظة الخليل، ويبلغ تعداد سكانها نحو ألف نسمة يعلمون في الزراعة والوظائف وسوق العمل.

وتقع مستعمرة ” نيجهوت” على جزء من أراضي القرية، وتحد المستعمرة القرية من الجهة الشمالية، ولا تبعد منازل المستعمرة عن منازل المواطنين سوى بضع عشرات من الأمتار، وتتعرض القرية لاعتداءات المستعمرين وخاصة إغلاق الطريق المار بمحاذاة القرية والذي يسلكه المستعمرون أيضا.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition